Navigation

السكن الدراسى فى بريطانيا


السكن الدراسى فى بريطانيا



أولا: طبعا في البداية
جايب معاك عائلتك أو لا
لو كنت أعزب:
مانوع السكن الذى تبحث عنه مسكن خاص أو مشاركة أو مع عائلة أو سكن الجامعة.
اذا سكن الجامعة الافضل تقديم الطلب مسبقا عن طريق موقع الجامعة Accommodation لأنه في الغالب يكون الطلب بكثرة لأنه في اغلب المدن هو الأفضل والامن واحيانا الارخص ويضمن الفواتير مثل الكهرباء ةالماء والغاز
و بالنسبة للسكن الخاص لازم تفكر في سعر البيت وتحط في بالك الفواتير(Bills) (كهرباء وماء وغاز ورخصة التلفزيون) , و يفضل السكن شامل الفواتير في الحالة هذى راح تحس براحة أكثر. اذا السعر شامل للفواتير لازم تسال هل جميع الفواتير أولا, وفى بعضهم يحطوا قيمة معينة للفواتير ويقولك لو تجاوزتها راح تدفع أنت، تأكد من القيمة كم مكتوب كل شيء في العقد.

مكان السكن حاول انك تأخذ السكن قريب من الجامعة او من السيتى او التاون (مركزالمدينة)
وحاول يكون فى منطقة بحيث تكون قريب من المدارس ومحطة الحافلات والمستشفيات والمحلات , حاول تعرف اذا المنطقة إلى تريد تسكن فيها، هل هي أمنه أولا.
اتأكد إن البيت نظيف ولايوجد اى شي مكسور اوخربان وهل البيت مؤثث بالكامل (fully furnished) أو جزء (partially furnished) او غير مؤثث بالمرة (unfurnished) ، الأشياء الضرورية زى الغسالة والثلاجة والغاز فيه او لا لو ألقيت أي حاجة ناقصة في البيت لازم تقول لصاحب البيت قبل ماتاجر، لو كنت تملك سيارة لازم تسال هل في موقف للسيارة أو لا وهل هو شامل للإيجار أو لا.
لازم تتاكد من التدفئة وأنها تشتغل ولازم تتاكد من الشبابيك أنهن وأن الزجاج double glassed يعنى الزجاج طبقتين لأنه لو الشبابيك أحادية الزجاج فالبيت بيكون الثلج فى الشتاء.
بعض المكاتب (ُEstate Agents) لازم تعرف المكاتب احيانا يأخذوا في عمولة ولازم تعرف كم من الأول المعتاد يأخذوا في 200 باوند عمولة.

وقبل ما توقع العقد
- تأكد من وجود قائمة بالأشياء والأثاث الموجود بالمسكن موقعة من قبل صاحب السكن(Landlord ).
حاول أن تقصر أي مدة طويلة للإيجار يعنى كل ما يعطيك فترة اقل أحسن فى حالة اذا قررت تغير او المكان غير مريح او غير امن في العادة الإيجار يكون أما 6 شهور(short term) أو سنة (long term )، بس حاول ان تخليه اقل.
تأكد من قيمة الإيجار، وما الذي يجب عليك دفعه. يعنى هل الإيجار شامل الفواتير(Bills) مثل الماء ، الغاز ، الكهرباء ، ورخصة التلفزيون (TV license ) والانترنت ويسمى (electric rates all inclusive)أو لا(exclusive) , وتأكد هل تدفع الإيجار بالشهر أو كل 3 شهور.
أعرف كم لازم تدفع كمقدم، يعنى هما في العادة يأخذوا تأمين(deposit) وهو عبارة عن مبلغ معين تدفعه للمكتب بعد إن توافق على السكن ممكن أيكون 200 إلى 500 أو أكثر (عادة يكون أيجار شهر) ولو انك تريد تتطلع من البيت قبل المدة الموقعة في العقد صعب تسترجع المبلغ.
(الأفضل انك تخلي أرقام تليفوناتهم معاك)
طبعا لازم تأخذ عنوان صاحب البيت او المكتب ورقم تليفونه.
وتأكد انه كل شيء اتفقت عليه أنت وياه مكتوب في العقد ,تقدر تأخذ عقد الإيجار(Tenancy Tgreement)او (Contract) قبل توقيعه وقبل أن تدفع أي مبالغ إلى مركز نصائح الطلاب اللي في الجامعة
Students Advice Center in the Students Union .
وهما راح يساعدوك بتقديم أي نصائح أو مساعدات ستساعدك في اتخاذ قرارك .
استئجار البيت طبعا في عدة طرق
عن طريق الانترنت
http://www.zoopla.co.uk/#tp
(Estate Agents) مكاتب العقارات
عن طريق المكتب تاكد انه المكتب يأخذ عمولة أو لا وكم هيا من الأول،،،
عن طريق المالك مرات تلقاهم معلقيين إعلانات عن ابيوت الى عندهم على أبواب المحلات الحلال وحطين أرقام تليفوناتهم
عن طريق الجرائد: وهذا موقع الجريدة الالكتروني
http://www.loot.com/

عن طريق الجامعة
اما انك تحجز من النت او تقدم لما توصل بس كل ما تقدم بدري أحسن لأنه في العادة الميزة أنه شامل فواتير الكهرباء والغاز والمياه(لكن غير شاملة فاتورة التلفزيون). في وحدات شاملات حتى الانترنت، وفى بعض مساكن الجامعة تكون غرفة الغسيل مشتركة لجميع الطلاب.
إيجار البيوت بشكل عام
اجأر البيوت يعتمد على موقع مدينتك
أنواع السكن
  • bed-sit
وتعرف أيضا ب, a bed-sitting room وهى شائعة في بريطانيا، عبارة عن غرفة ذات سرير واحد مَع الاشتراك في الحمام أو المطبخ، وفى بعض الأحيان تكون غرفة فيها مطبخ وحمام.
  • studio flat or studio apartment
وهى عبارة عن شقّة صغيرة فيها غرفةِ رئيسيةِ واحدة، و مطبخ وحمام صغير.


Flat; وهى الشقق تسمى على حسب عدد الغرف يعنى ممكن تلقى
one bedroom flat , two bedroom flat………
بس في العادة انه يوصل أربع أو خمس غرف وممكن تلقى أكثر بس نادر جدا.
House




دور أو اثنين وهنا الأغلبية ومرات قليلة تجد ثلاثة , بس ما كبار لكن اغلب بيوت بريطانيا فيهن حمام واحد والمشكلة الثانية في الدرج ضيق ومتعب شوي.
  • Sharing House OR Flat OR Room
يعنى تشترك أنت ومجموعة أشخاص أما في شقة أو في بيت أو تشترك أنت وشخص في حجرة . وكل شيء يكون مشاركة الفواتير والمطبخ والحمام
  • Family accommodation
السكن مع عائلة
يعني إن الطالب سوف يسكن مع عائلة من أهل المدينة التي سوف يدرس فيها,وهذه العائلة عادة توفر للطالب وجبتي العشاء والفطور او الفطور فقط ، وكذلك لازم تسألهم على غسل الملابس فبعض العائلات هما اللي يغسلولك ملابسك وبعضهم يوفرلك الصابون والغسالةو...، ولكن بعضهم يقولك اغسل ملابسك برة!!! (على حسب الاتفاق)
والسكن مع العائلات غالبا يكون اما سكن فردي إي إن الطالب يسكن لوحده في غرفة. او سكن مشترك أي أكثر من طالب ساكن في نفس الغرفة وغالبا طالبان وعاده من دول مختلفة .
وفي الحقيقة، فالسكن مع العائلات مفيد جدا للطلاب من حيث اللغة وكذلك معرفة شئ ما من طبيعة المجتمع البريطاني

Hotels
  • غرفة مع وجبة افطار bed and breakfasts اذا وصلت وماعندك سكن او ماحجزت مسبقا
فاحسن حل تبحث عن وكن لمدة قصيرة حتى تبحث عن سكن دابم
http://www.bedandbreakfasts.co.uk/

You can find Hotel Accommodation by Town Name or Postcode, use our Clickable Maps of the United Kingdom (inc England, Scotland, Wales and Northern Ireland) major cities: London, Edinburgh, Cardiff & Belfast and the Republic of Ireland - major cities: Dublin and Cork.
الفنادق عادة تكون كثير غالية انصح
http://www.hotels-of-britain.co.uk
مشاركة
Banner

Aly Ahmed

طبيب بيطرى ومدون حاصل على : تمهيدى الدكتوراة فى العلوم الطبية البيطرية تخصص الامراض المعدية، ودبلوم رعاية الحيوانات المنزلية، ودبلوم امراض الدواجن ورعايتها، ودبلوم التشخيص الاكلينيكى، ودبلوم الكيمياء الحيوى، ومؤسس شريك بعيادة ايجى فيت البيطرية، ومالك شركة بيطرى دوت كوم، ادارة وتأسيس المزارع والاشراف عليها توفير دراسات الجدوى لمشاريع الانتاج الحيوانى والداجنى والاشراف على تنفيذها، وللتواصل بالهاتف 01155449800 - 01068968406

أضف تعليق:

0 comments: