Navigation

امراض القطط - جرب الأذن في القطط (عث الأذن للقطط)

جرب الأذن في القطط (عث الأذن للقطط) هو إصابة تحدث داخل أذن قطتك عن طريق حشرة صغيرة لا تراها بالعين المجردة إلا نادرا. هذه الحشرة تقوم بالتغذي على شمع الأذن في القطط وكذلك على الإفرازات التي تفرزها آذان القطط.

جرب الأذن في القطط (عث الأذن للقطط)


هو إصابة تحدث داخل أذن قطتك عن طريق حشرة صغيرة لا تراها بالعين المجردة إلا نادرا. هذه الحشرة تقوم بالتغذي على شمع الأذن في القطط وكذلك على الإفرازات التي تفرزها آذان القطط.

عندما تصاب أذن القطة بهذه الحشرة, تبدأ بالشعور بالحكة الشديدة في الأذن, وكذلك قد تقوم القطة بهزر رأسها بشدة مرات عديدة خلال اليوم. كما قد تلاحظ أن قطتك تميل رأسها في اتجاه اليمين أو اليسار. كل هذه المؤشرات تدل على إصابة القطة بحشرة الأذن او ما يعرف بأسم جرب الأذن في القطط

لا يتم اكتشاف جرب الأذن عند القطط إلا في مرحلة متأخرة, عند ملاحظة اللون الأسود أو البني الداكن داخل أذن القطة. عند تقدم الإصابة, تبدأ الأذن في إفراز مواد دفاعية لمقاومة عث الأذن أو جرب الأذن.


كيف تحدث الإصابة بعث الأذن في القطط

إذا كنت تمتلك أكثر من قطة, فغالبا قد ينتقل العث من قطة لأخرى, خاصة لو كانت القطط في اعمار مختلفة, مناعة القطط تختلف ولذلك قد يصيب جرب الأذن أحد القطط وتستطيع الأجسام المناعية القضاء عليه ويبقى حاملا للمرض وينشره بين القطط الأخرى

تنتقل العدوى أيضا إذا اختلطت قطتك بأحد القطط المصابة بالعث في أحد مراحل الإصابة. قد لا تظهر الإصابة على القطة مباشرة بعد انتقال العدوى وتحتاج بعض الوقت لظهورها.

كما قد ينتقل جرب الأذن في القطط من القطة الأم إلى صغارها, وقد ينتقل للقطة أثناء فترة التزاوج مع قطط أخرى. لذلك احرص على تزاوج القطط في أماكن موثوق بها ومن قطط سليمة وغير مصابة.


أعراض الإصابة بالجرب في اذن القطط

يتسبب جرب الأذن عند القطط في إثارة بطانة قناة الأذن في القطة, وذلك قد ينتج عنه الكثير من الشمع داخل أذن القطة. لذلك فإن أشهر أعراض جرب الأذن هو وجود لون بني داكن أو أسود داخل أذن قطتك.

MTQ1MzA0MQ5454%D8%AC%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D9%86
شمع الأذن في القطة ذون لون بني لكنه قليل جدا, عنجما يبدأ الشمع في الزيادة فهذه إشارة إلى مهاجمة الحشرات المسببة للجرب (العث) أذن قطتك

كذلك من أعراض الإصابة بالجرب في الأذن هو كثرة هز القطة لرأسها وكثرة الحكة للأذن. لأن حشرة العث تسبب تهيج الأذن تقوم القطة تلقائيا بمحاولة قتل العث وطردة خارج الأذن عن طريق حك الأذن وهز الرأس

كما قد يلاحظ ميل رأس القطة ناحية الأذن المصابة وقد تكثر القطة من النوم على جانب رأسها ناحية هذه الأذن.

قد تلاحظ أيضا رائحة كريهة تنبعث من أذن القطة المصابة, هذه الرائحة قد تكون بسبب تطور الجرب وحدوث بعض الجروح أو الصديد داخل أذن القطة.

في حالات متقدمة جدا من المرض قد يتكون بعض الأورام الحميدة أو الكتل داخل قناة الأذن, كما قد تظهر بثور دموية على أذن القطة, مع حدوث نزيف من الأذن و يظهر عدم إتزان القطة أثناء المشي بشكل كبير

MjEyOTA0MQ5959%D8%AC%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B0%D9%862


تشخيص جرب الأذن في القطط

عند ظهور أحد هذه الأعراض على قطتك, يجب عليك الذهاب إلى الطبيب البيطري أو إلى أقرب العيادات البيطرية من مكان سكنك سيبدأ الطبيب البيطري بإجراء فحص لأذن القطة بواسطة تقنيات مختلفة.

الطبيب البيطري يقوم بتحديد مدى الإصابة بواسطة الفحص العام, كما قد يحتاج لفحص الأذن الداخلية عن طريق جهاز فحص مخصص لذلك. فحص القناة الداخلية للأذن ضروري لتحديد مدى الإصابة وخطورتها.

يستطيع الطبيب رؤية عث الأذن بسهولة بواسطة المنظار, كما يستطيع تحديد هل وصلت الإصابة لطبلة الأذن أم لا. وقد يقوم الطبيب في حالات معينة بأخذ عينات من الأذن لتحليلها وفحصها.

MzY3NTEwMQ3030%D8%AC%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B0%D9%863


علاج جرب الأذن عند القطط

كلما كان اكتشاف المرض مبكرا, كلما كان العلاج أسهل وأسرع. بشكل عام يتم علاج جرب الأذن في القطط عن طريق تنظيف الأذن بمادة مضادة للبكتيريا ومطهرات, ثم بعد ذلك يتم اتخاذ اجراءات وقائية لمنع تكرار الإصابة. عادة ما ياخذ العلاج اسبوعين إلى أربع أسابيع.

يقوم الطبيب البيطري بالتأكد من عدم إصابة طبلة الأذن أولا, لأنه في حالة أن طبلة الأذن غير سليمة سيتبع أسلوبا مغايرا في العلاج.

بعد تنظيف الأذن بواسطة الطبيب البيطري, سيقوم بوصف أحد أنواع القطرات المضادة للبكتريا والتي تساعد على تنظيف الأذن وقتل عث الأذن في القطط.

يتم تكرار الدواء حسب وصف الطبيب البيطري. يتم وضع قطرة الأذن باستمرار وانتظام داخل أذن القطة عن طريق قطعة قطن مثبتة على عصا بلاستيكية مشابهة لتلك التي نستخدمها لتنظيف آذان البشر

لا تقم بتنظيف أذن القط بواسطة القطن فقط, لأن ذلك قد يؤدي لانزلاق قطعة من القطن داخل أذن القطة وقد يسبب ضرر بالغ لها. اسأل الطبيب البيطري عن الطريقة المثلى لتنظيف أذن القطة واعطاء الدواء لها حتى تستطيع فعل ذلك بنفسك بسهولة.

بالإضافة لقطرة الأذن والمطهرات التي قد يصفها الطبيب البيطري من أجل علاج جرب الأذن في القطط. سيقوم الطبيب بإعطاء جرعة من تطعيم الحشرات للقطة. التطعيم قد يكون عن طريق أمبولات بارس او ريفوليوشن.

يقوم الطبيب بإفراغ محتوى الأمبول على رأس القطة بين عظمتي الكتف, ويجب الحرص ألا تقوم القطة بلعق نفسها أبدا لأن الدواء من النوع السام وقد يسبب مضاعفات خطيرة لقطتك.


كيفية الوقاية من عث أذن القطط او جرب أذن القطة

جرب الأذن في القطط يحتاج بعض الإجراءات الوقائية لمنعه من الحدوث في المقام الأول ولوقاية القطط بعد التعافي من المرض وعدم انتقال العدوى لقطط آخرين في منزلك.

تطعيم القطط ضد الحشرات يساعد بشكل كبير في وقاية القطط من هذا المرض, كما ان تكرار التطعيم في المواعيد المحددة (كل 3 – 6 أشهر ) يضمن لك الوقاية بشكل كبير من الحشرات المختلفة وخاصة المسببة لجرب الأذن

برغم شفاء القط من المرض, لكن هناك فرص لمعاودة المرض مرة أخرى إذا لم تقم بتنظيف مكان إقامة القط وكذلك أدواته التي يستخدمها مثل الأمشاط والفرشاة وغيرها.

استخدم مادة الكلور لتنظيف المكان والأدوات جيدا, لكن احرص ان يبتعد القط تماما عن الأماكن التي يتم استخدام مادة الكلور فيها فهو سام للقطط ومن الممكن ان تتسمم القطط بمجرد استنشاقه. لذلك من الافضل ان يبتعد القط تماما عن المنزل فترة التنظيف

كما يمكن رش اسبراي فرونت لاين على أظافر القط الخلفية وكذلك جسده لقتل أي حشرات متبقية على جسد القط وكذلك قتل جميع اطوار حياة الحشرة.

كذلك يجب الحرص على تنظيف أذن القطة مرة أسبوعيا بقطرة مطهرة (قطرة ريمواكس كمثال) حتى تضمن عدم اصابة القطط بهذا المرض مرة أخرى

يتم وضع نقطة أو نقطتين من نوع القطرة الذي يرشحه طبيبك البيطري وتترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تنظيف الأذن بنفس الطريقة الموضحة وبهدوء ورفق حتى لا تخدش طبلة الأذن للقطة.


هل جرب الأذن عند القطط معدي للإنسان ؟

برغم خطورته, لكن جرب الأذن في القطط غير معدي للإنسان. لذلك فلا تقلق عند إصابة قطتك بهذا المرض فلن ينتقل إليك. وبرغم ذلك يجب الحرص في التعامل مع القطط المصابة واتباع قواعد السلامة العامة في حالة مرض القطة.

قم بارتداء قفازات أثناء تنظيف قطتك وأثناء اعطائها الدواء, كما يجب عليك غسل يديك جيدا بعد اللعب مع القطة أو تقديم الطعام لها حتى تضمن عدم حدوث أي عدوى بكتيرية إليك. اقرأ الأمراض التي تصيب الإنسان عن طريق القطط من هنا

جرب الأذن في القطط مرض خطير جدا إذا تم إهمالة وقد يؤدي إلى تدهور صحة قطتك بشكل كبير. قد يؤدي جرب أذن قطتك إلى تلف قنوات الأذن وكذلك تلف طلبة الأذن. في حالة تربيتك لأكثر من حيوان أليف, يجب تحصينهم جميعا إذا أصيب احد الحيوانات حتى تضمن عدم انتقال الاصابة لهم جميعا.

يمكنك حجز قطرة بارس لعلاج جرب الاذن من خلا هذا الرابط

https://www.facebook.com/commerce/products/1067116089992883/


وكذلك امبولات بارس بور اون

https://www.facebook.com/commerce/products/1011302082257562/


مشاركة
Banner

Aly Ahmed

طبيب بيطرى ومدون حاصل على : تمهيدى الدكتوراة فى العلوم الطبية البيطرية تخصص الامراض المعدية، ودبلوم رعاية الحيوانات المنزلية، ودبلوم امراض الدواجن ورعايتها، ودبلوم التشخيص الاكلينيكى، ودبلوم الكيمياء الحيوى، ومؤسس شريك بعيادة ايجى فيت البيطرية، ومالك شركة بيطرى دوت كوم، ادارة وتأسيس المزارع والاشراف عليها توفير دراسات الجدوى لمشاريع الانتاج الحيوانى والداجنى والاشراف على تنفيذها، وللتواصل بالهاتف 01155449800 - 01068968406

أضف تعليق:

0 comments: