Monday 18 December 2017

تربية و تسمين الفراخ البيضاء سواء بالمنازل او المزارع

تربية الفراخ البيضاء ودورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء  سواء في المنازل أو المزارع بغرض التسمين


أى تربية الدجاج اللاحم
وسنذكر كل شئ يتعلق بتسمين الدجاج ودورة التسمين من بداية استلام الكتاكيت لأخر الدورة وبيع الفراخ من حيث الاستلام والتحضين والبرنامج العلاجي ( الأدوية خلال الدورة ) والتحصينات والمشاكل التي تواجه المربي.
طبعا قبل كل شئ لازم تعرفوا ان مشروع تربية الدواجن مربح لكن له مشاكله ومخاطره فمن المحتمل ان يصيب القطيع مرض وتحدث خسائر، لكن التربية السليمة والوقاية الجيدة هي التي تجعل المشروع ناجح وتنتهي من الدورة بأقل خسائر. سنبدأ  أولا ببعض المعلومات الهامة عن دجاج التسمين بصفة عامة والبيضاء بصفة خاصة.
معلومات هامة عن دجاج التسمين
1-دورة تسمين الدجاج أو الفراخ البيضاء خصوصا من 30 ال 40 يوم لكن غالبا في المنازل ممكن توصل الي 45 يوم للوصول الي وزن عالي بس دة طبعا في البيوت بس لأن دة ممكن يكون مخاطرته بالنسبة للمزارع فمن الممكن ان تصاب بمرض خطير ويسبب نافق في هذا العمر وبالتالي الأفضل لصاحب المزرعة ان يبيع عن عمر من 35 الى 40 وتكون بالفعل قد حقق الوزن المطلوب وبيبقى من 1.800كجم -2.300 كجم بمتوسط 2 كجم.
2-سعر الكتكوت بيتختلف على حسب أسعار بورصة الدواجن المصرية اليومية وهو حاليا من 4 الى 7 جنيه مصري وكذلك سعر البيع ويمكنك متابعة أسعار بورصة الدواجن يوم بيوم على موقعنا.
3-الفراخ البيضاء ليست كالفراخ البلدي فهي لا تستحمل الحرارة العالية ولا التربية السيئة زى ما بيقولوا بالعامي (فراخ بلاستيك) لذلك يجب توفير التهوية الجيدة والحرارة الجيدة ولها العديد من السلالات مثل الكب والروص وغيرها لكن لا يوجد فروق كبيرة بينها.
4-النقطة الرابعة في غاية الأهمية، التربية في فصل الصيف تختلف تماما عن فصل الشتاء لكن لا نجزم أن تربية الشتاء او الصيف هي الأفضل فلكل مميزاته وعيوبه .
5-يفضل شراء الكتاكيت من شركة واحدة للحصول على كتكوت سليم ولا ينصح بالشراء من التجار فلا تكون الكتاكيت جيدة.
6- عدد الفراخ في العنبر هو 10 لكل 1 متر مربع لكن يفضل ان يكون 9 أو 8  لتلافي مشكلة التزاحم فيما بعد وخصوصا أثناء فصل الصيف.
تغذية الفراخ البيضاء ودجاج التسمين
طبعا الفراخ البيضاء ليس كالبلدي تأكل القليل من العلف وبقايا الطعام والعيش ... لا يجب ان تحصل على كمية البروتين اللازم للوصول الي الوزن المطلوب فكيف تكون لحم بدون بروتين.
ويتم اعطاء العلف وفقا كالتالي:
العلف البادي بداية من وصول الكتاكيت حتى عمر 20 يوما وفهي الفترة الأولى من التربية، وتكون نسبة البروتين به 23%.
بعد ذلك تغيير العلف تدريجيا الى النامي وبه نسبه البروتين تكون 21 % من الأسبوع التالت حتى الأسبوع الرابع عند عمر 30 يوم .
واخير العلف الناهي ونسبة البروتين به 19% ويعطى أخر خمسة أيام قبل  البيع مباشرة.
مستلزمات تربية الفراخ البيضاء
1- سقايات بمعدل سقاية وعلافتين لكل 100 طائر.
2-دفايات للوصول الي درجة الحرارة المطلوبة أثناء فترة التحضين حتى عمر 21 يوم  واثناء الشتاء طوال الدورة مع وضع مصابيح الاضاءة ليلا.
3-وجود شفاطات أو مرواح لخفض درجة الحرارة أثناء الصيف وتهوية العنبر.
4-الفرشة وغالبا يتم استخدام التبن وهنا النشارة أيضا أما بالنسبة للتبن فيتم وضع التبن بسمك 5 سم في الصيف و 10 سم في الشتاء لضمان تقليب الفرشة خلال الدورة.
تطهير العنبر قبل وصول الكتاكيت
طبعا التطهير دة شئ مهم جدا وخطوة مهمة أوي في تربية الدواجن وفائدة التطهير هى القضاء على أى فيروسات او بكتريا متبقية من فراخ الدورة السابقة وخصوصا اذا كان هناك مرض فيروسي خطير لذلك لضمان عدم اصابة القطيع الجديد باى عدوى واليكم هذه الخطوات المهمة لتطهير المزرعة والعنابر قبل وصول الكتاكيت:
1- يتم اخراج كافة الأدوات من علافات وسقايات وخلافة من أدوات التربية خارج العنبر.
2-يتم غسل خطوط الماة والخزان بوضع أولا بتادين للتطهير مكان الأدوية ثم غسلها بالماء والصابون وبعد ذلك باليود.
3-تنظيف العنبر جيدا بالماء والصابون والتخلص من اى فضلات عدة مرات.
4-بعد ذلك يتم تطهير العنابر باليود الخام  وبعده بالفورمالين ولكن مع وجود فاصل يوم بين العمليتين.
5- في اليوم الذي سيأتي فيه الكتاكيت يتم فتح الشبابيك في العنابر للتهوية جيدا وطبعا لازم نكون مشغلين الدفايات قبلها بساعات مع وضع ترمومتر لقياس الحرارة والتي ستكون 33-34 درجة .
  
استلام الكتاكيت والتحضين   
عند وصول الكتاكيت يتم وضع الكتايت من اخر العنبر لأوله وطبعا لتلافي دهس كتكوت وحدوث نافق مع فرز الكتاكيت، بعد ذلك بقوم باغلاق شبابيك العنبر جيدا للحفاظ على درجة الحرارة ثابتة  وطبعا الاستقبال يتم غالبا بمية بسكر عند أغلب المربين في المنازل وهناك أشياء أخرى سيتم ذكرها قريبا مع وضع العلف بعد وصول الكتاكيت بساعتين على الأكث لضمان امتصاص الكتكوت لكيس المح أو على حسب المسافة بين المزرعة والشركة.
البرنامج العلاجي خلال دورة تسمين الدواجن ( الأدوية والتحصينات)
طبعا البرنامج العلاج دة غير ثابت في جميع الدورات فهو يختلف من دورة واخرى حسب حالة الفراخ ،حسب الأمراض المنتشرة  والمنطقة  وحسب المربي فأحدهم يتبع هذا النظام والأخر يتبع نظام غيره وهكذا لكن يوجد بعض الأشياء المهمة يجب اعطاؤها للفراخ خلال الدورة ومنها التحصينات،لذلك سنتكلم في البداية عن التحصينات وهى لمحة سريعة وفيما بعد سنتكلم عنها بالتفصيل.
التحصينات
يتم  تحصين الفراخ خلال الدورة ضد الأمراض الفيروسة مثل الجامبرو والنيوكاسل والأى بي فقط فهذه التحصينات عبارة عن فيروسات المرض يتم اعطاؤها للطائر لتكسبه مناعة ضد المرض لتلافي الاصابه به عند انتشار العدوى ويجود 3 تحصينات هامة ل 3 أمراض ويتم اعطاؤها كالتالي:
1-عمر سبعة أيام يتم تحصين نيوكاسل أما هتشنر أو كلون .
2-أحيانا يتم تحصين انفلونزا ميت مع النيوكاسل ويكون حقن والنيوكاسل تقطير
3-عمر 12 يوم نقوم بتحصين ضد الجمبورو عترة متوسطة
4- عمر 18 يوم يتم التحصين مرة أخرى ضد النيوكاسل مع اضافة تحصين ضد مرض الأى بي .

المضادات الحيوية والاستقبال
1- يتم الاستقبال على ماء بسكر في أغلب البيوت ولكن لا مشكلة فكما قلنا هذا ليس شئ مطلق فمن الممكن ان نستقبل على محلول رنجر وهناك الكثيرون يقومون بذلك واحيانا نستقل على روافع مناعة طبيعة ومكملات غذائية مثل الماريل بلس(اسم تجاري)  وأشياء اخرى .
2- يتم التحضين لمدة 3 ايام على مضادات حيوية معوى مع تنفسي وذلك لوقاية الكتاكيت من الاصابة بأى أمراض اثناء انتقالها من المعمل للمزرعة  اضافة الي فيتامين أد3ه أو ه سلنيوم.
3-يمكن اعطاء مضادات حيوية مرة أخرى للوقاية من البرد خصوصا عند عمر 20 يوم.
4- يمكن اعطاء بعض الفيتامينات والمعادن خلال التربية لتحسين حالة الفرخ واعطاء مضاد السموم  على فترات  لتلافي الاصافة بالسموم الفطرية خصوصا عند وجود علف مخرن لفترة في المزرعة أو المنزل.
5-اعطاء جرعة وقاية من مرض الكوكسيديا خصوصا في فصل الشتاء.
الجراءات الوقائية أو الوقاية الحيوية  لأمراض الدواجن
شئ مهم يجب عليكم معرفته هو وان الدواجن وقاية وليست علاج وأهم شئ هو اتخاذ كافة الجراءات الوقائية للوقاية من أى مرض وتجنب خسائر كثيرة لذلك اليكم هذه الخطوات التي يجب اتبعها للوقاية من أمراض الدواجن:
1-ألا تقل المسافة بين المزرعتين عن كيلو متر وتربية نوع واحد من الوجان في عمر واحد.
2-عدم ادخال طيور جديدة الا بعد التأكد من خلوها من الأمراض والتخلص من الطيور المصابة في الحال.
3-تنظيف الأدوات التي استعملت خلال الدورة السابقة جيدا وتطهيرها.
4-منع الزوار  ووجود ملابس لكل زائر اذا وجب مع توفير حوض صغير أمام المزرعة أو العنبر به مطهر ليقوم الطبيب البيطري بتطهيره حذائه قبل الدخول.
5-التأكد من سلامة سلوك شبابيك العنبر لمنع دخول العصافير فهى حاملة للمرض ومن الممكن أن تنقل العدوى لدواجن في العنبر

No comments:

Post a Comment