Navigation

إعداد و تقديم طعام صحي للقطط



من أجل تقديم طعام صحي للقطط يجب أن يحتوي على مجموعة من العناصر المختلفة والتي تمد القطط بالطاقة اللازمة لاحتياجاتها اليومية.


طعام القطط الصحي يحتاج للعديد من العناصر حتى يمكن أن يكون عاملا مساعدا في الحفاظ على صحة قططك المحببة.

MjU4MjE4MQ3636%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%20%D9%88%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF%20%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%85%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%20%D9%84%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7

الأحماض الأمينية (Amino Acids) والدهون والفيتامينات والمعادن وغيرها هي العناصر الهامة التي يجب أن تحرص على ادخالها في وجبات القطط بشكل يومي.

هل تعرف أن الأمراض الجلدية قد تظهر على قطتك في حالة قمت بإهمال تغذيتها بصورة سليمة ؟

يقول الخبراء إن الطعام الصحي المتوازن يساعد على صحة ونضارة فراء وشعر القطط بشكل كبير. لذلك عليك الحرص في تقديم وجبات طعام القطط الصحية المتوازنة والتي تحتوي على العناصر التالية:


الدهون هي أحد أهم عناصر الطعام الصحي للقطط

الدهون والزيوت النباتية والحيوانية هي أحد أهم مصادر الطاقة للأجهزة الحيوية للقطط حتى تقوم بالأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

كذلك فإن الدهون والزيوت المختلفة تضفي المزيد من المذاق الشهي لطعام قطتك وتساعد على زيادة شهيتها للطعام.

لكن على الجانب الآخر تقدم الدهون على كمية مضاعفة من الطاقة لجسد قطتك عما تقدمة البروتينات, بمعنى آخر فإن 1 جرام من الدهون يمد جسم القطة بضعف الطاقة (السعرات الحرارية) التي تحصل عليها من 1 جرام من البروتين.

لذلك فإن الاسراف في تقديم الدهون في طعام قطتك قد يؤدي إلى زيادة وزنها وبالتالي إصابتها بالسمنة.

ينصح الخبراء بالتوازن فيما يتعلق بكمية الدهون المقدمة للقطط حتى تستطيع أن تؤدي وظائفها الحيوية بشكل طبيعي وفي نفس الوقت لا تعاني من أمراض السمنة والقلب وغيرها.

دائما ما ننصح بإضافة ملعقة صغيرة مرتين اسبوعيا على وجبة الطعام الرئيسية الخاصة بالقطط من أحد الاختيارات التالية وليس كلها (زيت الزيتون – زيت السمك – كبسولة اوميجا 3 )


المكون الثاني في وجبات القطط الصحية: البروتين

البروتين هو المكون الثاني الهام للوجبات الصحية التي يجب ان تقدمها لقطتك من وقت لآخر.

عند تناول القطة للوجبات التي تحتوي على البروتين يقوم الجهاز الهضمي للقطة بتكسير جزيئات البروتين إلى الأحماض الأمينية الأساسية لهذا الطعام.

ثم بعد ذلك يتم امتصاص هذه الأحماض الأمينية ويتم اعادة تجميعها من جديد لانتاج الشكل المحدد من البروتين الذي تحتاجه القطة ليساعدها على القيام بوظائفها الحيوية المختلفة

لذلك إذا لم تقدم الكميات الكافية من البروتين في طعام قطتك فقد يحدث خلل في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي مما يتبعه فقدان القطة الوزن والضعف العام والخمول.

كذلك فإن زيادة البروتين عن الحد المطلوب قد يؤدي إلى تفاقم إصابة القطط بأمراض الكلى

لذلك يجب ان تحرص على التوازن في طعام قطتك, وبشكل عام يجب ان تحتوي الوجبة على 35% تقريبا من مكوناتها على البروتين.


3- الكربوهيدرات هي ثالث مكون من أجل طعام صحي للقطط

القطط من الحيوانات اللاحمة, أي انها من الحيوانات التي تعتمد على اللحوم في تغذيتها لذلك اعتقد الكثيرون في الماضي ان الكربوهيدرات ليس ذو أهمية كبيرة للقطط.

لكن خبراء تغذية القطط أثبتوا حديثا أن القطط التي في حالة صحية جيدة يمكنها استخدام الكربوهيدرات كمصدر للطاقة التي تحتاجها.

لذلك للحفاظ على التوازن الغذائي في أطعمة القطط المقدمة لها قم بإضافة الكربوهيدرات بكميات معتدلة لطعام القطط.

نقترح عليك اضافة 30% من حجم الوجبات على هيئة كربوهيدرات, مثال على ذلك البطاطس المسلوقة والحبوب الكاملة.

تتميز البطاطس والحبوب الكاملة باحتوائها أيضا على الفيتامينات, المعادن والألياف والأحماض الدهنية التي تفيد صحة حيوانك الأليف.



4- مكونات أخرى لإضافة القيمة الغذائية المثالية لقطتك

بالاضافة للدهون, البروتين والكربوهيدرات فإن هناك المكونات الأخرى التي تساعد في تقديم وجبة طعام صحي للقطط.

مثال على ذلك الفيتامينات والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لقطتك لذلك يجب اضافتها بكميات صغيرة جدا إلى طعام قطتك.

كذلك الأمر بالنسبة للمعادن الأساسية والتي تمد جسم القطة بالطاقة والصحة لذلك فهي أساسية في الوجبات المتوازنة للقطط لكن أيضا بكميات صغيرة.

هذه المكونات تتواجد في الخضروات والفواكة لذلك اضافة الخضروات مثل البطاطس المسلوقة أو الكوسة المسلوقة يساعد في صحة وحيوية القطط.


 

مشاركة
Banner

Aly Ahmed

طبيب بيطرى ومدون حاصل على : تمهيدى الدكتوراة فى العلوم الطبية البيطرية تخصص الامراض المعدية، ودبلوم رعاية الحيوانات المنزلية، ودبلوم امراض الدواجن ورعايتها، ودبلوم التشخيص الاكلينيكى، ودبلوم الكيمياء الحيوى، ومؤسس شريك بعيادة ايجى فيت البيطرية، ومالك شركة بيطرى دوت كوم، ادارة وتأسيس المزارع والاشراف عليها توفير دراسات الجدوى لمشاريع الانتاج الحيوانى والداجنى والاشراف على تنفيذها، وللتواصل بالهاتف 01155449800 - 01068968406

أضف تعليق:

0 comments: