Navigation

Kangaroo‏ حيوان الكنجرو



Kangaroo‏
حيوان الكنجرو



Kangaroo‏ حيوان الكنجرو
معلومات أولية :


الكنغر ( بالأنجليزية: Kangaroo‏) هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية. هناك حوالي 90 نوعا من الكنغر، النوع الكبير منها يسمى الكنغر الأصغر الولب أو الكنغر الصغير وهناك نوع صغير جدا يدعى الكنغر الجرذ. وأحد أكبر الأنواع وأطولها الكنغرو الأحمر ويبلغ علوه المترين ويعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسربا وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار. وعندما يرعى الكنغرو الأحمر يدب على أربع واضعا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذنب مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغرو والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وبإستطاعة الكنغرو البالغ أن يقفز مسافة عشرة أمتار ويجتاز حاجزا علوه مترين ونصف والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاع مثلا عندما يتنافس ذكران أو ان تهاجمها كلاب المزارع وعندها يمكن ان يلحق الكنغرو أذى بالغا بالكلاب والكنغرو سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الأرض بحثا عن ماء الشرب.


Kangaroo‏ حيوان الكنجرو





وقد يبدو من المستغرب ان نرى الكنغرو على شجرة إلا أن هذا النوع موجود فعلا مع أنه يبدو مرتبكا في تسلقه معتمدا على مخالبه الطويلة.



Kangaroo‏ حيوان الكنجرو




وقد ظل سكان أستراليا الأصليون يعيشون على صيد الكنغرو على مدى مئات السنين وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري واليوم فإن الكنغرو رمز أستراليا الوطني.


الولادة:

Kangaroo‏ حيوان الكنجرو


قبل الولادة بيوم أو يومين تنظف الأم الجراب و ترسم الأم عل شعرها مسار اللعاب الذي يتبعه الصغير ليصل الي الجيب.صغير الكنغرو صغير جدا طوله لا يتجاوز النصف سنتيمتر ولا يزن أكثر من غرام واحد ورجلاه مجعدتان قصيرة ويتمسك بفرو الأم وضمن ثلاث دقائق يزحف من نفق الولادة على بطنها ثم يدخل الجراب بدون أية مساعدة وعندما يصبح في الداخل يصل إلى حلمة الحليب الموجودة هناك ويتمسك بها بقوة عظيمة حتى يصبح من العسير جدا إبعاده عنها .


النمو :


عندما يبلغ 150 يوماً , فانه يصبح قريب الشبه من الكنغر . ويكون جسمه ممتلئاً بالشعر , فيخرج لأول مرة رأسه من جيب أمه . وبعد خمسين يوم يأكل العشب ويتنزه خارج الجيب ، ولكنه يختبئ به عند أقل خطر يستشعره .


يترك والديه عندما يزن 10 كيلو وعندما يبلغ سنه عاماً ، يفطم الكنغر . فهو الآن أصبح كبيراً جداً علي أن يعود لجيب أمه . وتشجعه أمه لأن داخلها يوجد دائماً مولود جديد .


تصرف غريب:


Kangaroo‏ حيوان الكنجرو


إذا أحست الأم بالخطر فإنها قد تدفع بصغيرها خارج الجراب لكي تصبح اخف وزنا وأسرع حركة رغم أن ذلك يعرض الصغير لموت محقق.


أرقام


مدة الحمل ( في جيب أمه ) : 235 يوماً

مدة الحياة : 15 عاماً تقريباً

عدد مرا تالوضع في العام : مرة واحدة وفي المرة مولود واحد .


الحماية من الإنقراض


Kangaroo‏ حيوان الكنجرو


يوجد الكنغر في يومنا هذا بأعداد كبيرة جداً، بعد أن أخذت أعداده في التناقص نتيجة لصيده ، أما اليوم فإن كل ولايات استراليا قد سنت قوانين خاصة لحماية مستقبل هذه الحيوانات. ولا تتفق السلطات حول مدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه الكنغر على توفير الحشائش للأغنام والأبقار. وقد أوضحت الدلائل على أن الكنغر أدى الى حدوث اختلافات بسيطة في أعداد القطعان التي يمكن دعمها. ويبدو أن الكنغر كبير الحجم أصبح في مأمن من الانقراض، خصوصا بعد وضع سياسات خاصة لكل ولاية من ولايات استراليا، تتعلق بصيد هذا الحيوان وزيادة أعداد الحدائق العامة. أما الكنغر صغير الحجم من الفصيلة نفسها، فهو أكثر عرضة للاصطياد
مشاركة
Banner

Aly Ahmed

طبيب بيطرى ومدون حاصل على : تمهيدى الدكتوراة فى العلوم الطبية البيطرية تخصص الامراض المعدية، ودبلوم رعاية الحيوانات المنزلية، ودبلوم امراض الدواجن ورعايتها، ودبلوم التشخيص الاكلينيكى، ودبلوم الكيمياء الحيوى، ومؤسس شريك بعيادة ايجى فيت البيطرية، ومالك شركة بيطرى دوت كوم، ادارة وتأسيس المزارع والاشراف عليها توفير دراسات الجدوى لمشاريع الانتاج الحيوانى والداجنى والاشراف على تنفيذها، وللتواصل بالهاتف 01155449800 - 01068968406

أضف تعليق: