Responsive Ads Here

Thursday, 8 August 2019

ببغاء الزنجبارى الكاسكو الافريقى

 ببغاء الزنجبارى الكاسكو الافريقى






السلام عليكم ان شاء الله اليوم هتكلم عن افضل الببغاوت المتكلمة على الاطلاق وهو ببغاء الزنجبارى الكاسكو







اولا : طريقة تحديد عمر الزنجبارى الكاسكو عن طريق العين 




كيفية التعامل مع ببغاء الزنجبارى الكاسكوعند الشراء


عند شرائك لببغاء الزنجبارى الكاسكو جديد يجب عليك اتباع التالي :


1-عزل الببغاء الزنجبارى عن باقي الطيور إن وجد 14 يوماً الأولى لمجيئه المنزل .


2-عرض الببغاء الزنجبارى على الطبيب البيطري لإجراء كشف صحي كامل .


3-إبقاء الببغاء الزنجبارى هادئاً الشهر الأول


4-عدم السماح للجيران والأقارب والأصدقاء بالمجيء لرؤية الببغاء الزنجبارى، فذلك يزيد من توتر الببغاء.


5-يستحسن وضع القفص في زاوية ما في المنزل، مما يشعر الببغاء الزنجبارى بالأمان .


6-المحافظة على درجة الحرارة التي اعتاد عليها الببغاء .


7-إبعاد الببغاء عن تيارات الهواء.


8-تقديم الطعام والشراب اللذان اعتاد عليهما الببغاء .


9-يحتاج الببغاء للبقاء في الظلام لمدة 10 – 12 ساعة يومياً. قد تحتاج غطاء خاص بالقفص لذلك .


10-لا تكثر من الإمساك بالببغاء في البداية,اسمح له بالتأقلم أولاً .


11-تجنب تعرض الببغاء للمواد السامة مثل الدهان وغيره, افتح النوافذ للسماح بالتهوية .


12-أطفئ مراوح الأسقف .


13-قلم أظافر الببغاء وأبرد منقاره .


14-تأكد من أن القفص لا يحوي أية زوايا حادة .


15-أبعد الببغاء عن الحيوانات المنزلية الأخرى وعن الأطفال الفضوليين .

مواصفات قفص الببغاء الزنجبارى
ان يكون واسع الحجم بحيث يسمح للببغاء بفرد جناحيه و تحريكها بسهوله .


الا يلامس الذيل ارضيه القفص ولا يلامس اعلى الراس سقف القفص .


الا يكون مدهونا بطلاء يسهل على الببغاء قرضه بمنقاره .. لان هذه الطلائات عاده ما تكون سامه.


الا يكون مصنوع من الخشب لان الببغاء يستمتع يمضغ الخشب وطبعا النتيجه ستكون تدمير القفص تماما .


الا تكون الابواب من البلاستيك لكي لايدمره الببغاء .


ان يكون هناك اقفال للابواب .. الببغاء حيوان ذكى يجيد فتح الابواب و تحريكها بسهوله .


ان يكون سمك المسافه بين اسلاك القفص مناسب بحيث لا يسمح للببغاء باخراج راسه فيختنق .


انصح بالاقفاص التى يكون فيها ادراج باسفل القفص لسهوله التنظيف .. وافضل الانواع التى يكون فيها عازل بين الببغاء ومخلفاته فى اسفل القفص .



ترويض الببغاء  الزنجبارى الكاسكو


ينصح قبل البدء في ترويض الببغاء الرمادي ..التأكد من تمام صحة وعافية الطائر المستهدف للترويض..باعتبار انه من الممكن إن تأثر عملية الترويض سلبا على الطائر الضعيف..ذا الصحة المتواضعة..بل قد يؤثر الترويض على حياة الطائر نفسها ...بوفاة الطائر مثلا !! إذا تمت عملية الترويض بشدة مع طائر ضعيف البنية..لذا يتعين الحذر من هذى الناحية..ومن ناحية أخرى تتعين تهيئة الببغاء المستهدف للترويض بشكل صحيح قبل القيام بعملية الترويض ذاتها ..باعتبار انه من الممكن أن تتسبب عملية الترويض المباشرة بدون تهيئه مسبقة للببغاء في حدوث حاله نفسيه سيئه للطائر ..مما يجعله يصاب بالإحباط أو تقليع ريشه بنفسه !! وفى هذا خطورة واضحة عليه بلا أدنى شك .. لذا يتعين التأكد مسبقا من جاهزية واستعداد الببغاء للترويض بدرجه مطمئنة .


من المهم الانتظار قليلا حتى يستقر الببغاء الرمادي في المكان الجديد بالنسبة له ويتعرف على مربيه جيدا ..وذلك قبل البدء في عملية الترويض .. ويمكن أن يتم ذلك بنجاح خلال 2- 3 شهور من اقتناء الطائر وخلا ل هذه المدة ..لا بد أن تتوطد أواصر الثقة والمحبة بين الببغاء ومربيه قبل البدء في تعليمه .. ولنجاح عملية التدريب لا بد من تلا في أي عوائق أو مؤثرات خارجية ز قد تضعف أو تقلل من شأن العملية التعليمية ..أو تؤدي إلى لفت انتباه الببغاء الرمادي بشكل سلبي .. مما يؤدى إلى فشل عملية الترويض ..ولذا فمن المفيد أن تتم هذه العملية في مكان هادئ ومنعزل ..ولا يوجد به أي طيور أخرى أو حيوانات أو مذياع أو تلفزيون........الخ ..كما يجب أن تتم عملية الترويض عن قفص الطائر نفسه ..وكافة هذه الاعتبارات تهدف إلى جذب انتباه الببغاء لمربيه وحده – أقصى حد ممكن - دون أي مؤثرات خارجية قد تشغله ...علما بأن اهتمام الببغاء لا يستمر طويلا ...لذا فأن تغيير طريقة التدريب هي الأسلوب الأقرب لتحقيق النجاح دائما .


يقدم اغلب المروضين المحترفين الطعام المفضل للببغاء كهدية ملائمة له .. لإخبار الببغاء عن مدى رضائهم عن أدائهوخصوصا بمجرد نجاحه في القيام بخطوه أو حركه ما..مهما كانت بسيطة ..وتعتبر هذه الطريقة المكافأة بتقديم الغذاء المفضل ..وسيله فعاله جدا في نجاح تمرين الببغاء الرمادي ..علما بأن نفس هذا المبدأ يمكن أن ينطبق كذلك في تمرينات الطيور الأخرى ..كذلك ومع الحيوانات الأخرى أيضا..وذلك بشرط أن يتم تقديم المكافأة بمجرد القيام بالخطوة المستهدفة أو المطلوبة .. لإنجاح إيصال هذا المفهوم لذهن الطــائر ..وهو حصوله على الهدية بمجرد أداؤه للواجب المفترض عليه أداؤه ..ومن المهم ملاحظة ما يفضله الببغاء من الطعام ضمن الأغذية المقدمة له في غير فترة التدريب ...ومن ثم إزالته ..وتقديمه بشكل مفرد كمكافأة بمجرد نجاح الطائر ومن المهم أن يكون الببغاء جائعا قليل – برفع إناء الحبوب قبل 3-4 ساعات من الترويض ..لكي يكون الطائر بحاجة للطعام ..وبذا يعطى مربيه اهتماما اكبر مقابل الحصول على الحبوب المفضلة بالنسبة له .. ومن المهم كذلك مدح الببغاء حينئذ بقول كلمه جيد أو شاطر ..لان الببغاء سيربط في ذهنه الصغير بين ثلاثة أمور متتابعة معا ..وهى أداؤه لحركة الترويض المطلوبة وحصوله على ثناء ومدح مربيه وان الطعام اللذيذ المفضل بالنسبة إليه في الطريق إليه..!! وبالتالي سيخضع للترويض بشكل افضل ..إذا تم تطبيق هذا الأسلوب في الترويض .


من المهم دائما المتابعة المستمرة والإصرار الهادئ ..ومن ثم توجيه كلمة شكر أو ثناء للببغاء ..لكي يخضع للترويض بشكل افضل ..ولا داعي للقلق بهذا الشأن ..لان تطبيق الببغاء لأوامر مربيه يأتي بعد فترة تعويد ملائمة... وعادة فان الإتقان في جميع الأمور بلا استثناء يأتي متأخرا .


خلال فتره قصيرة سيصعد الببغاء إلى يد ومن ثم كتف مربيه .. وسيترك العض تماما ..لإدراكه العميق بأن العض غير مقبول بالنسبة للمروض ..وخصوصا مع الاستمرار في تطبيق أسلوب توجيه الأوامر البسيطة والإشارة ..ومن ثم مكافأة الببغاء لفظيا وبالحبوب المفضلة له ..بمجرد قيمه بحركة التمرين المطلوبة ..وسوف يصاب المربى نفسه بالدهشة والإعجاب في نفس الوقت من السرعة التي فهم خلالها الببغاء ما هو مطلوب منه ومن ثم قام بتطبيقه بالفعل .

وهذا يشير إلى أن ترويض الببغاء عملية مفيدة جدا ..لأنها تعلمه الانضباط وفى نفس الوقت تطبيق ما يأمره به صاحبه وهذا هام جدا .


تعليم الببغاء  الزنجبارى الكاسكو الكلام


إذا أردت أن ينطق ببغاؤك الرمادي بكلمة ما أو جمله فإليك الخطط العريضة التي تساعدك في هذا المجال :


استخدام نفس الكلمة لتدل على نفس الشيء – التعليم عن طريق الارتباط – ولا تغير بكلمة أخرى لكي لا تسبب له الحيرة أو الارتباك .


قم بوصف العناصر الهامة في حياته .. واخبره ما ستفعله لاحقا ..الخطوة القادمة وبكلمة واحدة ودائما استخدم نفس التعبير فمثلا ردد كلمة ما عندما تقوم بالتغيير اليومي للماء ..وعندما تقدمه له قل بسم الله وألعب مع انعكاسات الكلمات التي تطلقها ..قرب الوعاء من فمك وارشف رشفه من بعيد وسيراقبك الطائر باهتمام وأنت تفعل ذلك وهذا سيؤكد المعنى في ذهنه .


لضمان بداية سهله ابدأ بالكلمات البسيطة التي لا تزيد عن ثلاث حروف ولعدد محدود من الكلمات لكي تتركز في ذهن الطائر فلا يتشتت ..ويفضل أن يكون الحرف الأوسط من الكلمة ثلاثية الأحرف - حروف المد- الألف أو الواو أو الياء فهذا اسهل بالمنسبة إليه ..


عليك أن تكون مبتسما أثناء نطقك للكلمة لكي يتقبلها منك الببغاء الرمادي وإلا فأنه سيعرض عنك ..فالببغاوات الرمادية يمتلكون العديد من القدرات لالتقاط أفكارنا ومشاعرنا وانفعالاتنا ..ولذا فهم يجبروننا على أن نوجهه أنفسنا لأنهم يعكسون في سلوكياتهم ما يدور بداخلنا .


لا بد أن تكون هادئا ومركزا أثناء نطقك للكلمة فالببغاء الرمادي سينصت إليك بإصغاء واهتمام شديدين وعليك الاهتمام كثيرا بهذه الخاصية .


يجب أن يكون صوتك واضحا أثناء نطقك للكلمة أمامه ..ليس فقط لتكون مفهومه بالنسبة إليه .. إذ أن لديه مقدرة معينه لتفهم المعنى الضمني للكلمة ..ولكن كذلك لأنه سيقولها لاحقا بالضبط كما سمعها ..


الترديد المستمر أحد قواعد تعليم الكلام ..عدة مرات في الفترة الواحدة وعدة مرات في اليوم الواحد ..وعلى أساس مستمر على مدى الأيام المتتالية ..والببغاء الرمادي يتعلم ما تردده عليه دائما ..علما بأنه بعد توسع مدارك الطائر اللغوية ..فأنه بحاجة ماسة لتذكيره بالمفردات اللغوية التي تمكن من نطقها مسبقا ..وإلا فأن ذاكرته ستصبح مشوشة للغاية ..وسوف تختلط الأمور كثيرا عليه من هذه الناحية .


التريث وعدم الاستعجال من أهم شروط تعليم الكلام ..فهذا سيعتمد على الوقت بشكل أساسي ..وتتفاوت المقدرة بين طائر وأخر في ذلك ..كما أن الظروف العامة والغذاء والمعلم أو صاحب الببغاء لها دخل كذلك ..لذا يتعين مراعاة كافة هذه الاعتبارات ..لضمان نجاح العملية التعليمية ككل .


قد يلجئ البعض لاستخدام طريقة التسجيل على اشرطه تسجيل لكلمه واحدة أو عدة كلمات ..ومن ثم يتم تشغيل الجهاز لكي يستمع له الطائر ..وفى هذه الحالة سيكون المعلم شريطا وليس شخصا حقيقيا كما يجب أن يكون .. وغالبا يتم تشغيل الشريط ليلا - أي عند استعداد الطائر للنوم – وهذا حيوي لكي تتركز الكلمة في ذاكرته في وقت الهدوء والسكينة .. كما أن لهذا التوقيت اثر معين لديه ليهتم بها ويحفظها عن ظهر قلب فهو ينام ويصحو عليها إذ تتطلب هذه العملية الاستمرارية ..ولا بد أن يكون الصوت التسجيلي هادئا ومركزا ومخفضا وواضحا لكن عليك أن تكون حذرا .. لا ن هذه الطريقة قد تصيب طائرك بالإرهاق وتجعله يشعر بالتوتر كما انه لا يوجد دور للقاعدة الأساسية في التدريب وهى التعليم عن طريق الارتباط .


بقى أن نشير إلى أن بعض الببغاوات الرمادية تستطيع الكلام وفى نفس الوقت تجعر(إي تطلق الصوت المزعج الخاص بها والدال على خوفها وقلقها وذلك بمجرد الاقتراب منها أو من قفصها .. وذلك على عكس الاعتقاد الشائع بأن الطائر الذي يجعر لا يمكنه الكلام حتى يترك الجعير ..وان الببغاء الذي لا يجعر يمكنه الكلام ..وأن كان هذا القول ..يبدو منطقيا للوهلة الأولى فقد أثبتت الخبره عكس ذلك فكثير من الببغاوات الرمادية التي تجعر بإمكانها الكلام كما توجد الطيور التي لا تجعر وفى نفس الوقت لا تتكلم .


وكما تمت الإشارة سابقا فأن المقدرة في هذه الطيور أو الموهبة في التحدث متفاوتة وليست سواسيه فبعضها متحدثة موهوبة وبعضها عجما إلا من بعض الصفارات المتنوعة ..والطائر الذي يجعر في وقت خوفه ويتكلم في فترة سعادته ونشوته هو طائر ما يزال يشعر بالخوف وهو لا يثق بدرجة كافيه في الصحبة الآدمية ..إذ أنها طيور إنطوائية ومعقده في الأساس وهى بحاجة ماسة إلى ضمانات تطمينيه اكثر ..ربما اكثر من أي طائر أخر ..ولكي يكف عن الجعير لا بد أن يكون آمنا وهذا يتطلب التعاملالحذر والهادئ والبطيء أمامه وفى نفس الوقت الابتعاد عن كل ما يزعجه أو يعكر مزاجه ..أو يجعله يتوتر كالاقتراب من قفصه أو محاولة مسكه باليد أو مجرد لمسه أو الاقتراب منه ..كما أن وضع القفص الذي هو به في مكان مرتفع نوعا ما من 2متر إلى 2.5 متر سيساعد على طمأنته اكثر ..فهو يحب أن يكون هو الذي في وضعية المراقبة الآخرين بدون أن يكون مراقبا إذا انه لا يطيق المتابعة الشاخصة أو الفاحصة له من قبل الناس ..وبالذات عند اقترابهم منه وهم يرمقونه بنظراتهم الثاقبة !!! وستساعد وضعيته في مكان مرتفع على جانب أحد الجدران وليس في منتصف الغرفة لان التعليق الحر لا يوفر الأمان مطلقا على طمأنة الببغاء الرمادي اكثر ..وتعويده على ترك الجعير بشكل تدريجي وفعال ..كما أن ملاحظة الببغاءالرمادي ضرورية ويتعين أن تتم بهدوء وحذر ومن بعيد في البداية وهو شديد الملاحظة وسوف ينتبه لك بسرعة لذا فأنه إذا كان مرعوبا لا تخيفه بالاقتراب منه اكثر في محاولة منك لطمأنته لأنه لا يتفهم ذلك وإنما كلمه باستمرار ولكن من بعيد لكي لا يقلق من اقترابك وبعد فترة اقترب منه اكثر بهدوء إذا لاحظت انه غير خائف المسه بحذر وحاول أن تحك منقاره أو رأسه .. ولا تقلق إذا كانت ردة فعله الأولى الانسحاب أو التراجع للخلف ..لا ن ذلك التصرف طبيعي بالنسبة له وفى المرات القادمة سيتقبل ذلك... وربما يسعا بنفسه إليك لكي تحك رأسه بإصبعك وستلاحظ انه يستمتع بذلك...وفى الأسابيع القليلة القادمة ومع استمرار المتابعة والاهتمام والحذر في نفس الوقت اخرج طائرك من القفص مع التأكد مسبقا أن أجنحته مقصوصة وأخبره بأن العض غير مقبول وإذا استخدم العض فعليك أن تنهره بكلمة لا وسوف يتفهم ذلك بعد عدة مرات ودائما أعطه البديل لكي يعضه و إذا عض ثانية عاقبه بأن ترجعه القفص ... وتأكد بأن تخبره لماذا عوقب ؟..واجعله يشعر بالعجز دون أن تؤذيه بأن تمسكه بمنشفه ..وبعد عدة دقائق وبعد أن تكون قد ذهبت وتركته عد إليه وأخرجه ثانية من القفص ..ودائما استخدم نفس الكلمة لنفس الشيء الذي تريده أو تعنيه ..إذ أن الأوامر البسيطة ستستمر طيلة حياة الطائر .


مشكلة نتف الريش لدى الببغاء  الزنجبارى الكاسكو


مشكلة نتف الريش هي غالبا مشكله سلوكية ، طبيعيا يفقد الببغاء ريشه بحالة كون الجو دافئا ويفقده بانتظام ويكتسب ريشا جديدا وهذه العملية الطبيعية لا تؤثر على مقدرة الطائر على الطيران وعموما يكون إسقاط الريش طبيعيا بعد عام واحد تقريبا .


الأسباب التي تؤدي بالببغاء  الزنجبارى الكاسكو لإتلاف ريشه :


1- الإجهاد : ويلزم على المربي تحديد الوقت الذي يبدأ فيه الطائر بعملية إتلاف الريش وذلك للـتأكد من عدم وجود أية أمراض .


2-أسباب فسيولوجية : وذلك عند الإصابة المرضيه او الإظطرابات العضويةأوالعاطفية .


الاصابات المرضيه: غالبا ما تكون فطريات وحشرات صغيره تقتحم جسم الطائر وتهاجم جهازه المناعي وتعطله وتتعايش معه وقد يؤدي للاختلال بعمل الغدة الدرقية فيؤدي لعملية إتلاف الريش وهو ما يصعب الكشف عنه .


3-جفاف الجلد : ويراعى عدم جفاف الجلد بتدليكه بالكريمات المناسبة المرطبة وتجنب نقص الماء ونقص الغذاء وتجنب إصابته بالكيماويات .


4-الطفيليات الخارجية : ويستخدم لعلاجها عدة مركبات مناسبة .


لتجنب عملية إتلاف الطائر ريشه يتبع الأتي :


1-التمارين : ويشمل تمارين الجسد والاهتمام بالاحتياجات الغذائية والاهتمام بدرجة أولية بالناحية العاطفية(تطبيق المداعبة وما شابهها ) .


تمارين خفق الأجنحة / وتؤدى بأفضل مكان تقريبا على السرير أو أي مكان وتجنب الأرضية القاسية لتجنب سقوط الطائر وإصابته ويراعى تحريك اليد التي يقف عليها الطائر يمينا وشمالا لكي يختل توازن الطائر ويحرك جناحيه وأهم ماهنالك أن يتجنب أن يعض الطائر اليد أو طرف القميص لكي لا يحافظ على توازنه .


2- الاستحمام : اعمل له حمام دافئ يومياً لمدة بسيطة لكي يزيل عنالببغاء الإجهاد فقد يكون سبب الإتلاف هو الإجهاد وقد يكون السبب قلة الرطوبة ووجود الغبار على الأجنحة والاستحمام يزيل كل هذه المسببات وكذلك فالاستحمام يستهلك طاقه من الطائر وينعشه .


3-الرش : يرش على جسم الطائر أي مادة ذات طعم غير مستساغ ويراعى أن تكون غير سامه والطئر يملك براعم ذوقيه في الفم بالجزء العلوي فقط ولايملك لعاب فالطائر يعتقد ان هذه المادة أوساخا فيحاول أن يزيلها ويتفاجئ بطعمها المر فيتجنب أن يتلف ريشه .


4-القفص : يراعى أن يكون القفص ملائم جيدا للببغاء من حيث الحجم والنظافة وأن يكون موقعه مناسب ويراعى عدم ترك القفص في مكان معزول فالطائر بهذه الحالة يزيد من احساسه بالانعزال والوحده ويرفع درجة القلق لديه وارفع القفص للببغاء الخجول عن مستوى الأرض وضع عش داخل القفص ليختفي فيه الببغاء لكي توفر له الأمان وضع صندوق أو عدة صناديق صغيره من الكرتون المقوى ليلعب به ويعوض عمل المنقار والخشب الذي يتعلق به الببغاء داخل القفص حاول تغييره بأغصان طبيعية(غصن تفاح مثلا ), وضع العاب جديدة تصدر أصوات كلما لامسها وغير أماكنها كل فتره والمأكل والمشرب يجب أن يصاحبة مجهود عندما يريد الأكل أو الشرب (بأن تكون صعبة وليست عملية الأكل والشرب سهلة جداوقم بتنظيفها يومياً وحسن نوع الطعام وأحرص على إضافة الفيتامينات والمعادن ) .


5-النوم : يراعى أن ينام الطائر مايعادل يوميا 10 - 12 ساعه ويفضل أن تكون بالليل والغفوة في النهار


ويراعى عند النوم إبعاد القفص إلى مكان هادئ بعيد عن الضجيج وفي ظلام دامس .


علاج اتلاف الريش :


يستخدم عدة مركبات دوائية مثل : الفاليوم - هالوبيردول - بروزاك


ملاحظة : عندما يقوم الطائر بتكسير ريش الذيل فهذا دليل على النقص الغذائي ويراعى اعطاء الطائر مركب فيتامينات بالماء او مع الغذاء والاهتمام بالجانب الغذائي .


التعامل مع جعير الببغاء  الزنجبارى الكاسكو


يعد الجعير - وهو الصوت المزعج الذي يصدره الببغاء الرمادي من المشكلات الشائعه اذ انه يمثل العائق الاساسي والذي يمنع بالفعل التمتع بمهارات هذا الطائر الموهوب في الاصل وبتالي فان هذه العاده السيئه - الجعير- ستنفي عنه البهجه اذ لم يتم التعامل الافضل معها وصولا للحلول المثلى دائما فاذا كان ببغاؤك الرمادي يجعر بشكل متكرر وبطريقه بشعه أي انه مايزال غشيما وترغب في علاجه وان يكف تماما عن الجعير فسيكون من المفيد جدا ان تتأمل بتكرار وتمعن النقاط المركزه التاليه فهي ستعمل بفعاليه واضحه على التغلب على الجعير المزعج وستلاحظ تحسن واضح وربما علاج بالكامل لهذه الصفه السيئه خلال فتره وجيزه في الغالب .


1- يجب الاهتمام بكافة خصائص ومتطلبات وطبائع هذا الطائر وعدم اغفال ايا منها ومن ذلك طريقه وضعيته في مكان مرتفع عن الارض على طرف جدار ثابت بارتفاع 2-2,5 متر بحيث يُِِراِقب ولايُرَاقب .


2- تعود الببغاء الرمادي على الرؤيه الادميه بشكل متكرر يعتبر شيئا اساسيا ويتضمن هذا الشرط تجنب إنعزال الببغاء الرمادي عن الناس وخصوصا لفترات متواصله لكي لايصبح انطوائيا فيخاف من الناس .


3- يجب الاهتمام بالغذاء المقدم للببغاء الرمادي ليس فقط لان ذلك سيشجعه على الثقه اكثر في الصحبه البشريه ولكن كذلك لان الغذاء الجيد سوف يحسن نفسيته - نفسية الببغاء الرمادي – فالطائر الجائع طائر خائف دائما خذ تفصيلات اكثر عن غذائه بالرجوع لموضوع :التغذيه للببغاء الافريقي .


4-لان الببغاء الرمادي في بيئته الطبيعيه الممطره والرطبه متكيف مع ظروف هذا الطقس فربما يكون الجفاف الذي يتعرض له في الاسر احد اسباب قلقه وعدم راحته ولذا فسيكون من المفيد رشه بالبخاخ المائي باستمرار - يوميا- وسيعمل ذلك على تهدئة طباعه ونفسيته بشكل واضح وفعال.


5- لابد من الهدوء والبطء و التعامل الحذر والهادئ امامه فهو ذكي وحساس لدرجه مرهفه وربما تؤدي السرعه او الضوضاء امامه لإرباكه او لخبطة تفكيره وبالاضافه لذلك يجب الاهتمام بكافة شروط الامان الاخرى كذلك .


6-اخيرا لابد من الصبر والمثابره على تطبيق جميع هذه النقاط دون ملل وستلاحظ تحسن تدريجي خلال 15-45 يوم فقط من تطبيق هذه الارشادات نقطه نقطه سيزول الجعير تماما وهذا ماترغب فيه بطبيعة الحال .



بعض الاطعمة المطبوخة

سنتناول فيما يلي وصفاً عاماً لأشهر الأطعمة المحضرة الملائمة للطيور


طريقة الإعداد المكونات:


1-لباب الخبز البر الممزوج بالحليب أو اللبن الزبادي أو بالحليب المجفف: هذا الطعام مناسب في فترتي التفريخ والقلش وهو عبارة عن خبز حب ثم تجفيفه عن طريق تعريضه لأشعة الشمس لمدة يومين أو ثلاثة ويتعين إبعاد الخبز عن بعضه أثناء التجفيف لكي لا ينمو عليه العفن وبعد جفاف الخبز يتعين تكسير كميه بسيطة منه - الكميه المناسبة للتقديم لمرة واحده فقط - ثم توضع في إناء مملوء بالماء وتترك لمدة 20 دقيقه وبذا ستصبح لينه وممتلأه بالماء ثم يتم عصره بقبضة اليد لتخرج منه كمية المياه أو معظمها وبعد ذلك يضاف إليه الحليب أو اللبن الزبادي أو الحليب المجفف بكميه بسيطة جدا ويخلط معا جيدا وبذا يصبح جاهزا للتقديم إذ يوضع في إناء مسطح خاص به ويقدم للطيور بكميه بسيطة ولمده بسيطة ويتم تقديمه بمعدل مرتين أسبوعيا وخلال ثلاث ساعات من وضعه يتعين رفع الكميه المتبقية لان هذه الوجبة سريعة التخمير والفساد وبذا قد تسبب مشاكل معوية للطيور فيما لو تناولها بعد تلك الفترة مع أن الطيور ستقبل عليها بشراهة ومن الممكن وضع لباب الخبز المعصور ساده بدون حليب ولا لبن مضاف إليه وهذه الوجبة ملائمة لمعظم الطيور من فصيلة الببغاوات .


2-بيض دجاج مسلوق وخبز مطحون ورز وعسل : هذه الوجبة المغذية تقدم يوميا في أوقات التفريخ لأنها مفيدة للزغاليل بينما يكتفي بتقديمها مره إلى مرتين اسبوعياً في الأوقات الأخرى وخصوصاً للطيور التي تمت تربيتها جماعيا في السلاكات , وتتكون من 3بيضات دجاج مسلوقة وخبز محمص ومطحون (بقسماط) عدد 6 ملاعق ورز ابيض مسلوق ومطحون جيداً بالخلاط الكهربائي , ويتم الإعداد كما يلي : تخلط البيضات أولاً بالخلاط الكهربائي الصفار والبياض معاً ثم يضاف إليها الخبز المحمص والرز المطحون وبضعة نقاط من العسل وتخلط معاً في الخلاط الكهربائي ثم تقدم في إناء مسطح ويرش عليها خضره مقطعه كالخس أو الجرجير ويلاحظ إقبال الطيور على هذه الوجبة الدسمة والمغذية في نفس الوقت .


ملاحظة: هذه الوجبة بنفس المقادير والكميه السابقة كافيه لــ 15-20 زوجا من الطيور أي بحدود 30-40 ببغاء سواء في سلاكه واحده أو مجموعه أقفاص متفرقة .


3-رز ابيض مسلوق وعدس مسلوق : يتم طبخ كمية بسيطة بدون إضافة بهارات لتأثيرها السلبي على معدة الطيور إذ يكتفي بإضافة كميه بسيطة من الملح لجعلها جذابة ومشوقة بالنسبة للطيور ويتم تقديمها بعد أن تبرد قليلا بمعدل مره إلى مرتين اسبوعياً بكميه بسيطة تكفي للاستهلاك الفوري.


4- خلطة البيض المهروش الممزوج مع البقسماط : هذه الخلطه المغذية ملائمة في فترة التفريخ بمعدل مرتين اسبوعياً وبكميه بسيطة تكفي للاستهلاك خلال 1-2 ساعة.


5-ترطيب الحبوب بالماء الخفيف ومن ثم رشها بالحليب المجفف : الحليب المعد للاستهلاك البشري ثم يفرك المزيج جيداً ويقدم للطيور النوع الذي يناسب كلاً منهم بمعدل مرتين اسبوعياً في فترة تقويم الزغاليل أو مره واحده اسبوعيا في الفترات الأخرى.


6-خلطة البسكويت المطحون مع البقسماط مع طعام القطط المجفف مع منتوج غذاء أطفال مع رز مطحون : هذه الوجبة المدهشة ملائمة تماماً للعديد من الببغاوات الذين يقبلون على تناولها بشراهة وشهية واضحة ويمكن أن تقدم جافة كما هي أو يتم ترطيبها ببضعة قطرات من المياه لكي تصبح متماسكة اكثر وينصح بتقديمها بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا في مواسم التفريخ أو بمعدل مره واحدة أسبوعياً في الأوقات الأخرى وتتكون مقادير هذه الوجبة مما يلي :


30% بسكويت عادي مطحون 30% خبز مطحون (بقسماط) و20% طعام قطط جاهز مجفف على أن يكون نكهة الأرنب أو الديك الرومي و10% منتوج غذاء أطفال بنكهة القمح والعسل مثل السيرلاك ويمكن زيادة الكميه إلى 20%, و10% رز مطحون جيداً ومن الممكن زيادته إلى 20% ليصبح المزيج فاتحا ...


طريقة التحضير: يطحن كل نوع بشكل منفصل في مطحنة كهربائية صغيرة ومن ثم تخلط المقادير المختلفة معاً ويفضل استخدام كوب أو وعاء لقياس الحجم للتأكد من النسب المتفاوتة فيما بين المقادير ومن ثم يتم وضع الكميه في أكياس نايلون صغيره وتوضع في الفريزر لحفظها إذ إن صلاحيتها تمتد إلى 4شهور متتالية ويتم استخراجها من الفريزر وتقدم للطيور في وعاء مستقل, والكمية التي لا تستهلك خلال أسبوعين من إخراجها من الفريزر يجب تغييرها.


علامات الاسترخاء للببغاء  الزنجبارى الكاسكو


علامات الاسترخاء وتشمل:


أ- الطحن وهو صوت خفيف يشبه صوت طحن الغذاء يصدره الطائر عندما يكون سعيداً نتيجة لاحتكاك الفك السفلي مع العلوي وهذا عادة يكون قبل نوم الطائر .


ب- انتفاش الريش : وهو دلالة على الاسترخاء الشديد وفيه يقوم الطائر بنفش ريشه وخاصة عند منطقة الرأس والرقبة وربما يدل ذلك على مرضه لذلك من المهم جدا ملاحظة الطائر إذا كان ريشة منتفشاً لفترة طويلة وهادئاً مع عدم الأكل حيينها يجب عرضة على الطبيب البيطري المختص .


ج- وضع الطائر رأسه تحت جناحه : معظم الببغاء الأفريقي ينام ورأسه متكئا تحت جناحه ويلاحظ ذلك عندما يكون الطائر بمفرده .


د- تصفيف الريش :


للببغاء الأفريقي اكثر من 2000ريشة تكسوا جسمه وهو أيضا شديد العناية بهاإذا يقوم بتصفيفه وترتيبه بواسطة منقاره ولسانه كما يقوم أيضا بتدليك الغدة الزيتية الموجودة اسفل الذيل بواسطة رأسه ومنقاره وتحفيزها على إفراز مادة زيتية يقوم بتوزيعها على باقي جسمة أثناء عملية التصفيف مما يكسب الريش تناسقاً ولونا زاهياً ولامعا .


هـ - الوقوف على رجل واحدة :


في حالة الاسترخاء عادة ما يكون الطائر واقفاً على رجل واحده أما الرجل الأخرى فتكون مرفوعة عند الصدر


العلامات العصبية للببغاء  الزنجبارى الكاسكو


العلامات العصبية وتشمل :


أ- تنتيف الريش علامة العصبية الزائدة وقد يكون ناتج عن وجود طفيليات خارجية أو حالة تزاوجية أو زيادة شدة الإضاءة .


ب- عض المخالب وقد يجرحها في حالة العصبية الزائدة .


ج- الحركة الزائدة داخل القفص مع الشراسة والصياح .

معلومات اخرى _الكاسكو ذكي جدا ويفهم وينتبه بسرعه ويركز
2_يأكل كل شي من (حب_نشويات_لحوم_مثلجات)ويشرب الماء وانواع اخره مثل الحليب والعصير والبيبسي
3_يفرخ هذا النوع من الكاسكو في افريقيا وهولندا
4_سعر الافريقي هو 30 د.ك والهولندي من 80 الى 120د.ك
5_يعرف الذكر من الانثى من الذيل اذا الذيل فاتح يعني نثيه واذا غامج يعني ذكر 
6_يدرب على الكلام وهو عمره 4 اشهر يسجل له في مسجل صغير الكلمات المراد تحفيظها له ويقطه بطانيه ويظع المسجل فوق القفص عندما ينام الجميع في البيت
7_يعيش الى 55 سنه ويجب تسبيحه كل يوم ووظع المسجل فوقه ليتعلم الكلام واذا تم تسبيحه بالماء الدافي يقطا لمدة 4 او 5 ساعات حتى ينشف
8_لا يظع الذكر مع النثيه في قفص واحد لانه راح يبط عينه من شدة الحب لها واذا ماتت ينتحر 
9_يجب تنظيف القفص كل يوم 
10_ اكثر من اعطائه الفلفل البارد الاخضر و عظم فخذ الدجاج وبياض البيض واي شي يابس مثل الشبس او البقصم او قشر البرتقال او ما شابه 
11_وعدم كثر الكلام بجانبه لاكن اذا كلمه وحده ترددها عليه من 20 الى 50 مره باليوم هو خلال ثلاث ايام راح يحفظها
12_اذا طالت اظافره يجب اصطحابه للبيطري ليتم بردهم حقا واذا حاشته حساسيه وقام ينتف ريشه كل ما يطلع خلوا بل حديقه مدة ثلاث اشهر 
13_لا تقرب يمه حيوانات مثل القطط او عزكم الله الكلاب لانه راح يتهاوش وياهم ويتعقد منهم

الموطن الاصلي:إفريقيا
اللون:رمادي واطراف ذيله احمر


معلومات هامة عند شراء  الزنجبارى الكاسكو
1- يكون صغير الحجم (العمر) ليسهل تعليمه وتدريبه
2- ليس به أمراض وأوبئة
3- أليف ومدرب


كيف تعرف عمر طائرك؟
من خلال النظر الى حدقة العين اذا كانت
سوداء بالكامل يكون العمر من شهر الى5 شهور بعد ذلك تصبح العين سوداء وحولها رمادي يكون حينها عمره 8 شهور وفي عمر السنة تصبح العين سوداء وما حولها ابيض وبعد ذلك يبدا البياض في الاختفاء ويحل محله الاصفرار 

لون الجسم: 
يكون لونه رمادي فاتح ولون الذيل احمر 


عند شراء الكاسكو تأكد من وجود حلقة معدنية في احد رجليه لان هذه الحلقة تحوي يوم ميلاده ورقم الكود وتكون محقنة ضد الامراض 

فاذا كانت الحلقة فضية فهي انثى اما الذهبية فهو ذكر ويتم تحديد جنس الطائر عن طريق تحليل الدم 
افضل انواع الكاسكو هي التي تربى وتدرب في المزارع 


يتعلم طائر الكاسكو الكلام بسرعة اذا تكررت الكلمة او الجملة مرارا وتكرارا ومن افضل الطرق وضع مرآة صغيرة في قفصه و تشغيل المسجل 
ومن المستحب عزيزتي القيام بتقليم اضافره وقص اطراف الاجنحة وتحميمه من فترة لاخرى وقومي بتعريضه لاشعة الشمس المباشرة 10دقائق كل يوم تجنبا للبراغيث


المكان المناسب لوضع  الزنجبارى الكاسكور
الاستاند او القفص 
يوضع فوق الاستاند على ان تربط رجله 
يجب ان يكون القفص كبيرا ليسع حجمه الكبير(القفص هو المكان الامثل اذا اردت تعليمه الكلام بسرعة)


منقول

No comments:

Post a Comment