Monday 12 November 2012

الموسوعة الشاملة للثعابين


الموسوعة الشاملة للثعابين
الثعابين

الاسم : هناك عدة أسماء للتعريف بالثعابين أولها الأسماء العامة التي وردت في اللغة مثل الحيات والأحناش والأين والعثاء والــصل والعيم والعين ولكل من هذه الأسماء مــعني يميز بعض الأنواع عن غيرها ، أما الاسم الأخر فهو اسم للتعريف بالثعبان كوجود علامة مميزة به أو تسميته بمكان وجوده أو بغـذائه ، أما الاسم العلمي أو الاسم اللاتيني المصطلح عليه والذي يطلق على كل عائلة من الثعــابـين فـيكــون خاص مثل NAJA-CROTALUS-ELAPHE .

التاريخ الأحفوري : وجدت القليل مــن الأحافير التي أشارت إلى أن الثعابين قد تواجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 300 مليون سنة ، كما تشير هذه الأحافير إلى أن بعض الثعابين كان لها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية تسمي بالمهاميز .


العمر


: ليس هناك ما يدـل على عمر الثعبان كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار بناءاً على دراســات أجريت حول متوسط حياة الثعابين بداية من خروجها للحياة حتى موتها ، هذه الدراسة خرجت بنتائج مفادها أن معظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين 15-25 سنة تقريباً .


الموسوعة الشاملة للثعابين


الموسوعة الشاملة للثعابينهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 525x410.الموسوعة الشاملة للثعابين


سم الافاعي يساعد على علاج أمراض القلب


أثبتت دراسات أسترالية جديدة أن السم المستخلص من أكثر أنواع الأفاعي فتكا في العالم، قد يمثل علاجا فعالا لحالات قصور القلب الاحتقاني الخطرة.


وأوضح الباحثون في جامعة كوينسلاند، أن سم أفعى "تيبان" أثبت فعاليته في منع الإصابة بقصور القلب الاحتقاني عند اختباره على الأرانب، من خلال عزل مجموعة فريدة من الجزيئات النشطة منه تسهّل عمل القلب في ضخ الدم.


وأشار هؤلاء إلى أن هذه الجزيئات ليست فعالة جدا فقط، ولكنها شديدة الاستقرار أيضا، وهو أمر مهم لتطوير عقاقير دوائية جديدة لمعالجة قصور القلب الاحتقاني الذي ينتج عن ضعف العضلة القلبية وعدم قدرتها علي ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم بصورة كافية، لافتين إلى أن هذه الحالة تصيب حوالي 300 ألف شخص سنويا وتسبب وفاة 3 آلاف منهم كل عام.


وفسّر الأطباء أن الجسم البشري ينتج جزيئات مشابهة لسم الأفعي لمساعدة القلب على العمل ولكنها تدوم لعدة ساعات فقط ولفترات قصيرة جدا، بينما تدوم جزيئات سم أفعى التيبان لأيام، مشيرين إلى أن هذه الأفعى تحقن 60 ملليغراما من سمها في عضة واحدة، وهي جرعة تكفي لقتل عدة أشخاص بالغين


الالتفاف

الموسوعة الشاملة للثعابين


الالتواء



الموسوعة الشاملة للثعابين


الانقضاض الممدود



الموسوعة الشاملة للثعابين


الموسوعة الشاملة للثعابينهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 573x800.الموسوعة الشاملة للثعابين


الزحف


الموسوعة الشاملة للثعابين




طريقــة السير :هناك حركات مختلفة للسير لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية و الزحف وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها .


السموم : تختلف سموم الثعابين باختلاف الأنواع وتتفاوت نسب الحوادث من جهة لأخري بناءاً على عدة عوامل كالتـــركيب الجغرافي ، وعدد الأصناف ، والصحة العامة ، وكثافة السكان وأنواع الثعابين ….


الندبة : لبعض الثعابــين فتحات فوق منطقة الفم هذه الفتحات والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤيا ليلاً أو في الظلام الدامس .



الموسوعة الشاملة للثعابين


الموسوعة الشاملة للثعابين


الموسوعة الشاملة للثعابين


العظام : للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من 200 – 400 فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات .




الموسوعة الشاملة للثعابين




الجلد : أجسام الثعابين مــغطاة من الخارج بحراشف سميكة ، تتكون من طبقات تتجدد باستمرار لحماية الجلد ، والجلد في الثعابين ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :


1- المنطقة العليا ذات الحراشف الصغيرة .


2- منطقة فاصلة وسطي بحراشف أكبر ولون مختلف عن سابقتها .


3- منطقة سفلية بحراشف عرضية .


الموازنة المائية : بعض الثعابــين وخصوصاً تلك التي تعيش في الأماكن الحارة ذات الجفاف الشديد لديها إمكانية عمل موازنة للماء الموجود في جسمها بحيث تستطيع الصبر عن الشرب لــمدة طويلة دون أن تتأثر ، وذلك بتكرير البـول مرة بعد مرة للاستفادة القصوى من الماء الموجود فيه .


----------------------

الموسوعة الشاملة للثعابين

تصنيف الثعابين


من الصعب تصنيف الثعـابين لأن هناك أسس كثيرة يمكن الاعتماد عليها في التقسيم أو التصـنيف ، ويمكن اعتبار بعض هذه الأسس ركيزة للتصنيف فمثلاً هناك تصنيف بحسب السمية الموجودة لدي الثعابين بحيث


تنقسم الثعابين إلى قسمين هما :






1- ثعابين سامة : تنقسم إلى قسمين هما :


أ – ذات سمية شديدة

ب - ذاتسمية ضعيفة .

2- ثعابين غير سامة : تنقسم إلى قسمين هما :


أ – ثعابين عاصرة .

ب - ثعابين غير عاصرة .

كما يمكن اعتبار مكان المعيشة ركيزة في التصنيف فمثلاً :


¨ ثعابين صحراوية .


¨ ثعابين الصخور .


¨ ثعابين الأشجار .


¨ ثعابين البرك والمستنقعات .


¨ ثعابين البحار والمحيطات .


ويمكن التصنيف بناءاً على وجود الأنياب لنصل لتصنيف هو :


¨ ثعابين عديمة الأنياب .


¨ ثعابين ذات أنياب أمامية متحركة .


¨ ثعابين ذات أنياب أمامية ثابتة .


¨ ثعابين ذات أنياب خلفية .



---------------------------


الموسوعة الشاملة للثعابين




وللثعابين فصائل سامة وغير سامة وافاعى




الثعابين الغير سامة

الاصلات والبواء boas and pythons


البواء والاصلات من الثعابين العاصرة التي تخنق الفريسة حتى الموت وهي من اكبر الثعابين في العالم حيث ان الاصلة الشبكية تصل الى 10 امتار والاناكوندا التي هي من فصيلة البواء تصل الى 9 امتار . وهذه الفصائل توجد في اسيا , افريقيا , امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية والبواء يشتق منها 28 نوع والاصلات يشتق منها 25 نوع . والفرق بينهما ان الاصلة تبيض وتحضن البيض 3 اشهر والبواء يفقس البيض داخل بطنها وتلد .


colubrids


هذه الفصيلة هي الاكثر شيوعا في العالم حيث تصل الى 1,600 نوع ومنتشرة في جميع القارات ما عدا القطبين وهي اقل خطورة من الاصلات والبواء ومحبوبة لدى الناس ومن انواعها ثعبان العشب , ثعبان الحليب , ثعبان الملك وثعبان الغارتار ولها المقدر على تناول الافاعي الاخرى .




الثعابين السامة :-

elapids


هذه الفصيلة خطرة وتمتلك سم فتاك ومنتشرة في جميع القارات ويصل عدد انواعها 270 نوع ولديها انياب قصيرة ومثبتة وتركيبة الحراشف كبيرة وناعمة ومن انواعها الكوبرا , المامبا , والثعابين البحرية وثعابين المرجان .


الافاعي vipers


هذه الفصيلة سامة وخطرة ويصل عدد انواعها الى 230 نوع ولديها انياب طويلة وراس مثلث مفلطح وتلد الصغار ومنتشرة في جميع القارات العالم ومن انواعها افعى الجابون , افعى المجلجلة , افعى منشارية الحراشف , افعى الراسل , والادر .





--------------------------

الموسوعة الشاملة للثعابين


غذاء الثعابين


يمكن القول عموماً بأن الثـعـابين تتغذى على كل ما يدب على وجه الأرض من حشــرات وزواحف وطيور وثدييات وبيض وحتى الأسماك والإنسان لو اقتضى الأمر ، وتتبع الثعابين في تغذيتها نظاماً معيناً فهي لا تتناول وجبات يومية ، حتى أن بعض الأنواع لا تتناول وجبات لفترات طويلة قد تصل لسنة أو أكثر دون أن تتأثر بذلك ، وحتى يصل الثعبان لغذائه فإنه يتبع عدة خطوات يمكن إجمالها فيما يلي :


1-البحث عن الفريسة : عندما يشعر الثعبان بالجوع فإنه يبحث عن فريسة تناسب حجمه أي كان نوعها سواء من القوارض أو الطيور أو الزواحف ، ونجد الثعبان وقد تحرك لسانه بسرعة فائقة إشارة لوجود شيء ما قد يكون وجبة دسمة ، عندها يتربص الثعبـــان بالفريسة ويقترب منها بكل هدوء وحذر حتى يصل لمسافة تسمح له بالانقضاض عليها .



2-القبض على الفريسة : يتحين الثعبان الفرصة الملائمة للقبض على الفريـسة بحيث لا تؤذيه ثم يلتف عليها والضغـط عليها حتى تموت إن كان من الثعابين غير السامة أو ذو سمية خفيفة ، أما الثعابين ذات السم الزعاف فإنها تحقن الفريسة بالسم في لمح البــصر ثم تتركها لتموت .


3-ابتلاع الفريسة : يبدأ الـثعبان بابتلاع الفريسة التي قد تفوقه حجماً فللثعابين قدرة على تناول أشياء تفوق أحجامها مرات عديدة وذلك لمرونة عظام الفـك والقدرة على شد الجلد المغطي للجسم ، ومعظم الثعابين تبدأ بالتهام الفريسة ابتداء من منطقة الرأس إلا أن بعضها لا يهتم بذلك خصوصاً لو كانـت الفريسة صغيرة الحجم بالنسبة للثعبان .


4-دفع الفريسة للمعدة وبدء عملية الـهضم : بعد ابتلاع الفريسة يتحرك الثعبان يمنة ويسرة لدفع الفريسة لمنطقة المعدة وعند استقرارها تبدأ عملية الهضم التي يساعد فيها ســم الثعبان والإفرازات التي في المعدة ، وقد تستغرق عملية الهضم هذه ساعات أو أيام .


5-إخراج الفضلات : هناك طريقتان يمكن للثعبان بواسطتهما إخراج الفضلات من جـسمه الطريقة العادية من فتحة الشرج أو عن طريق الفم وذلك بالنسبة للأجسام الكبيرة أو القــشور والأظافر التي لا تستطيع معدة الثعبان هضمها .

منح الله سبحانه وتعالى الثعابين القدرة على التكاثر بشتى الطرق ، ويمكن تقسيم طرق تكاثر الثعابين إلى ما يلي :


¨ وضع البيض OVIPAROUS.


¨ إبقاء البيض داخل جسم الأم OVOVIVIPAROUS .


¨ إباضة داخلية وخارجية VIVIPAROUS .


¨ ولادة حقيقية REAL BIRTH .



وعملية التكاثر لدي الثعابين عملية ذات طقوس ومراسيم معينة لا يمكن التزاوج إلا بعد إنهائها هذه الطقوس هي :


¨ البيات الشتوي : تجتمع الثعابين عادة في أحد الشقوق أو المغارات لتقضي فيها فترة الشتاء أو ما يسمي بالبيات الشتوي ، هذه العملية مهمة جداً بالنسبة للـثعابين فهي المسؤولة عن تنشيط هرمون التكاثر لدي الثعابين .


¨ مرحلة الطلب واستعراض القوي : بعض انقضاء الشتاء تخرج الثعابين من جحورها وأول ما تفعله هو تغيير ثوبها ثم تبدأ بعد ذلك مراسيم التزاوج بعرض العـضلات بالنسبة للذكور حيث يتقاتل الذكور مـع بعضهم في مصارعة تسبه رقصة الباليه وكل منهم يحاول الإيقاع بالأخر حتى يفر أحدهـما ويبقي المنتصر ليتجه إلى الأنثى التي تقبل التزاوج معه بعد هذه المعركة .


¨ مرحلة التزاوج : يتم الاتــصال بين الذكر والأنثى التي تكبره حجماً ، وقد تستغرق هذه العملية عـــدة ساعات لينفصل كل منهم عن الأخر ، وتبدأ مرحلة تكوين البيض لدي الأنثى .


الموسوعة الشاملة للثعابين





¨ وضع البيض : بعـــد عدة أيام من التلقيح تبدأ الأنثى بالبحث عـن عش تضع فيه بـيضها ، هذا العش لا بد وان تتوفر فيه الحرارة واــلرطوبة اللازمين لفقس البيض ، حتى تجد المكان المناسب فتبدأ في وضع البيض الذي يختلف عدده من نوع لأخر ولكنه قد يصل في المتوسط إلى 25 بيضة .


¨ حضن البيض : الثعابين حيوانات غير اجتماعية أي أنها لا تعيش في نظام أسري فعند وضع البيض تتركه ليفقس دون أي رعاية منها ، إلا أن بعــض الأنواع تحرس البيض حتى يفقس ويخرج منه الصغار ثم تتركهم ليعيشوا حياتهم دون أي رعاية من الأم .


¨ فقس البيض : عند فقس البيض الذي يستغرق عادة قربة 6 أسابيع يبدأ الصغار بالخروج إلى الحـياة معتمدين على أنفسهم ، ويكون الثعابين الصغار مثل الكبار تماماً فلو كان الثعبان الكبير سام فإن الصغار سيكونون مثله .


¨ بداية الحياة : يخرج الثعابين الصغار إلى الحياة ومعهم الكثير من المتاعب التي تواجههم فهناك أعداء كثر للثعابين كما أن البيـئة قد تكون قاسية عليهم إضافة إلى الأمراض التي قد يتعرضون لها ومشاكل الخروج من البيض حتى لا يبقي منهم سـوي عدد قليل يكمل دورة الحياة التي وضعها الله سبحانه وتعالي .


--------------------------

طرق الدفاع عند الثعابين



يدافع الثعبان عن نفـسه أسوة بغيره من الحيوانات ، فكل حيوان عند تعرضه للخطر يظهر شراسة لم تعهد فيه وضراوة لم تشاهد من قـبل ، وطرق الدفاع لدي الثعابين متنوعة وكثيرة تخــتلف من ثعبان لخر ، هذه الطرق قد يستخدمها الثعبان بحسب ما سخر له فمن الثعابين من يملك طرق عديدة ومنها ما لا يملك سوي طريقة أو طريقتين يستخدمها حسب حاجته فإن لم تفلح واحدة استخدم الأخرى أو قد يستخدم بعضها مجتمعة ليكون وقعها أكبر وتأثيرها أشد وأكثر ، من هذه الطرق ما يلي :


¨ العض BITE .


¨ حقن السم VENOM INJECTION .


¨ إصدار روائح كريهة MALODOUR .


¨ التبرز والتبول على العدو EXCRETION .


¨ فرد منطقة الرقبة SPREADING HOOD .


¨ رفع الذيل RAISING TAIL .


¨ الدفن BURYING .


¨ قذف السم SPITTING POISON .


¨ إصدار أصوات :


¨ الفحيح HISS .


¨ الحشرجة RATTLE .


¨ القرقعة RUMBLING .


¨ الارتكاز والوقوف SUPPORT, STAND .


¨ وجود رسومات على الجسم TRACES, MARKS, SIGNS .


¨ التلون COLOURING .


¨ تشابه الذيل والرأس HEAD AND TAIL RESEMBLANCE .


¨ التكور COILING .


¨ التخفي DISGUISE .


¨ القفز والطيران JUMPINGAND FLYING .


¨ العصر CONSTRICTION .


¨ نفخ الجسم BODY – SWELLING .


¨ التفلطح FLATTING .


¨ التخشب BOARDING .


¨ بصق الدم SPITTING BLOOD .


¨ التظاهر بالموت DIED-PRETENCE .


¨ فتح الفم MOUTH OPEN .


-------------------------------


سم الثعبان


سموم الثعابين عبارة عن مواد وعناصر مختلفة تتجمع في مكان خاص بمنطقة الرأس يعرف بخزان السم ، وتتكون سموم الثعابين من عدة مواد هي :


¨ سموم .


¨ مواد غير سامة ذات تأثيرات حيوية .


¨ أنزيمات مع الأملاح والأحماض .




وتختلف السموم من نوع لأخر بحسب نوع الثعبان وحجمه ومكان معيشته ، ويمكن تقسيم السموم إلى أربعة أنواع هي :


1. سموم ذات تأثير على صفائح الدم وجدران الأوعية الدموية .


2. سموم ذات تأثير على الأعصاب .


3. سموم ذات تأثير على العضلات .


4. سموم ذات تأثيرات خارجية .


وبالطبع فإن لكل نوع من هذه السموم دور خاص في تأثيره على الملدوغ ، ولعل من أهم تأثيرات هذه السموم ما يلي :


¨ صداع حاد .


¨ دوخة .


¨ الشعور بالغثيان .


¨ آلم شديد بالبطن .


¨ رعشة وتعرق .


¨ الأعراض الداخلية الناتجة عن تأثير هذه السموم بالجسم .


----------------------------

التعرف على الثعبان السام والغير السام



هناك سؤال يحـير الكثيرمن الناس هو : هل يمكن التعرف على الثعبان السام من غير السام ؟




للإجابة على هذا السؤال نحتاج لمعرفة الكثير من ائق عن الثعابين وعن تركيبتها وأشكالها ، ومن الصعب جداً على الشخص العادي التعرف على الثعبان السام من غيره إلا أن هناك حقائق بــسيطة يمكن أن تسهل هذه العملية وتمنحنا القدرة على التعرف على الثعبان السام من غيره ، من هذه ائق ما يلي :


¨ طريقة السير فكل الثعابين التي تسير بطريقة جانبية سامة .


¨ اللون فمعظم الثعابين ذات اللون الأسود خطرة وسامة ، وكذلك الثعابين ذات الألوان البراقة .


¨ الثعابين التي تفرد منطقة الرقبة مثل الكوبرا تعتبر خطرة وسامة .


¨ الثعابين ذات الملمس الخشن خطرة وسامة .


¨ الثعابين ذات الرأس الدائري سامة .


¨ الثعابين ذات الطرف المجلجل سامة .


¨ معظم الثعابين ذات الأشكال الغريبة تكون في الغالب سامة وخطرة .


كما يمكن التعرف على الـثعابين السامة من غيرها من المراجع المتخصصة وكتب الـثعابين التي تعرف القارئ بالثعبان السام من غيره ، وهناك أيضاً الأهالي فهم اعلم بالثعابين الخطرة التي تعيش بجوارهم من غيرهم ، لعل هذه النقاط هي أهم النقاط التي يمكن التعرف بها على الثعبان السام من غيره إلا أن هناك نقاط أخري اكثر دقة هي عائلة الثعبان ووجود الأنياب والشكل العام والتركيبة الحرشفية والتركيبة اللونية …


-----------------------------

الوقاية من الثعابين



الوقاية من الثعابين أمــر هام ، والوقاية سهلة لو حرصنـا على عدة أسس أهما التأكد انه لن يصيبك إلا ما كتبه الله عليك وان ما حدث هو قدر لا بد من تقبله بحلوه ومره ، أما سبل الوقاية فهي كثيرة جــداً ويمكن إجمالها فيما يأتي :


¨ عدم العبث مع أي ثعبان تراه .


¨ اللعب بالثعابين ليست مفخرة أو شجاعة فأحرص على عدم اللعب مع كائنات قد يؤدي خطأ بسيط منك إلى موتك .


¨ عدم التجول في الأماكن التي توجد بها ثعابين دون لبس حذاء مناسب .


¨ عدم الجلوس حول البرك والمستنقعات ليلاً .


¨ عدم تقليب الصخور أو إدخال يدك في الجحور إلا بعد التأكد من خلوها من الكائنات الخطرة .


¨ لا تحاصر أي ثعبان أو تتحرش به فقد يؤذيك .


¨ لا تحاول الإمساك بأي ثعبان حتى تتأكد من موته وتجنب إمساكه باليد فقد تتأذى حتى لو كان ميتاً .


¨ لا تخرج للصيد أو النزهة بمفردك .


¨ تأكد من وجود شنطة الإسعافات الأولية معك أينما ذهبت .


¨ تذكر دائماً حمل أرقام المستشفيات والجهات المختصة بعلاج السموم .




وأخيراً يجب أن تعرف أن العلم سلاح فلو تعرف الشخص على أنواع الثعابين وخطورة كل نوع منها وأماكن تواجدهــا وطريقة معيشتها وكيفية التعامل معها لكان ذلك حـرزاً له منها بمشيئة الله سبحانه وتعالي .


-----------------------------


العضة السامة

العضة هي اللدغة واللسعة ، واللدغة قد تكون للثعبان السام أو غير السام ، وهنا يجب أن نتوقف قليلاً فكيف يمكن أن نميز أن هذه لدغة ثعبان سام ؟




هناك العديد من الأمور التي قد تشير إلى كون الثعبان سام من عدمه هذه الأمور هي :


¨ عمق الجرح : عمق الجرح عامل مهم فالــملدوغ يشعر باللدغة أو العضة وهل هي سطحية أم غائرة نظراً لأن الثعابين السامة لها أنياب لحق السم ولا بد من إدخالها في الجسم حتى تتمكن من حقن السم .


¨ الألم : دائماً ما تصاحـب لدغات الثعابين السامة الشعور بالألم والحرقة في مـكان اللدغة نظراً لتفاعل الحوامض والأنزيمات ، ولكن قـد يحدث أن تحدث عملية اللدغ دون أي آلم وهنا لابد من الحذر والحيطة والتأكد عن طريق الفحص الطبي .


¨ الورم : معظم الثعابين عند لدغها تحدث ورماً في مكان اللدغة يختلف هذا الورم من نوع لأخر فقد يكون كبيراً وقد لا يظهر أي ورم إطلاقا ، مع العلم أمور الورم قد يحدث نتيجة عضة ثعبان غير سام .




¨ تغير لون الجلد : فهي معظم حالات اللدغ يحدث نوع من تغير لون الجلد حيث يميل لون الجلد في المكان المصاب الأمور الاحمرار ثم الزرقة الأمور أمور يسود .


¨ الأعراض المصاحبة للدغ : تظهر العديد من الأعراض عند حدوث لدغة ثعبان سام هذه الأعــراض قد تزداد مع مرور الوقت ، وهي كثيرة ومتنوعة منها ضيق التنفس والتعرف الشديد والمغص والآم المفاصل وحرقة وحكة شديدة وقد يحدث نزيـف خارجي أهمها داخلي مع تعرق ودوار وشعور بالـغثيان وقد يصاب الملدوغ بغيبوبة




شكل العضة : للثعابين السـامة أنياب يجب أن تضعها في جسم الملدوغ لتفـرز السم عن طريقها ، هذه الأنياب تهر في كثير من الأحيان بشكل واضح مكان اللدغة .


الفحص الطبي : لابد من الفحص الطبي حتى ولو لم نشعر بأي من الأعراض المصاحبة للدغة الثعبان السام فالـفحص الطبي هو أفضل وسيلة للتأكد من سمية الثعبان من عدمه .


وفي حالة التأكد من لدغة الثعبان وسميته هناك إجراءات يجب اتباعها تعرف بالإسعـافات الأولية ونصائح للشخص الملدوغ تخفف من سريان السم في الدم منها تبريد الجزء المصاب ووضعه في منطقة منخفضة عن القلب وعدم الخوف والكثير من الأمور التي يجب علينا معرفتها فقد نحتاج إليها في يوم من الأيام نسأل الله أن يجنـبنا كل مكروه إنه على كل شيء قدير .


-------------------------

علاج العضة



يخلق الله داء إلا ومعه الدواء ، هناك طرق مختلفة لعلاج لدغة الثعبان السام منها :




¨ العلاج الشعبي المتعارف عليه قديماً وحديثاً :


العلاج الشعبي هو عبارة عن تداوي بالأعشاب والمواد الطبيعية دون الـحاجة لأي مواد مصنعة ، وعرف العلاج الشعبي منذ آلاف السنين وناقلته الأجيال فيما بينها ، هذه المواد بعضها قد ثبتت فوائده أما ما تبقي فقد يكون لها بعض الأثر أو قد لا يكون ، ومن المواد التي ذكــرت في كتب التراث وكتب التداوي بالأعشاب التي تفيد في علاج أو تخفيف لدغة الثعبان السام ما يلي :


الثوم – الحبة السوداء – العسل – الكبريت – الصنوبر – الحنظل – الفجل – الكراث – البصل – الشعير – الخل – حب الرشاد .


¨ العلاج الطبي :



لا يعتمد العلاج الطبي على إعطاء المصل المضاد للملدوغ فحسب بل هو عملية معقدة تحتاج للكثير من الإجراءات التي من أهمها ضرورة معرفة نوع الثعبان لإعطاء المصـل المناسب لسميته وكذلك الإسعافات الأولية وصـحتها وحالة الشخص المصاب كسنه وقوته ومكان اللدغة ومدي تمرس الطبيب المعالج في هذه المجال وعلاج الأضرار الجانبية للملدوغ كعلاج الصدمة العصبية وعملية نقل الدم والصفائح الدموية وغير ذلـك من أمور تتبع الإجراءات العادية التي تعرف بلغة الطب بـ ABC .


--------------------------

صيد الثعابين




صيد الثعابين متعة حقيقية ، ولكن الأمر لا يقتصر على انه متعة فبقدر تلك المتـعة هناك خطورة وصعوبة ، فالصياد لا بد إن يكون ذوت سمات خاصة وصفات يتحلى بها ومعلومات يعتمد عليها وخبرات يتوارثها ليصبح الأمر بعد ذلك يسير ، أما إن يكون صياداً بدون تلك الصفات فهو بذلك يلقي بنفسـه إلى التهلكة حتى وإن نجا مرات ومرات فلا يخلوا ذلك من خطر يتربص به قد يكــون هذا الخطر موته بسبب مخلوقات كهذه ، والصيد يحتاج بالإضافة إلى ما ذكر أدوات يستخدمها الصياد منها :


¨ عصا طويلة معقوفة من جهة بشكل نصف دائري .


¨ عصا متشعبة من جهة واحدة على شكل الحرف Y .


¨ أكياس جيدة للتهوية .


¨ ملاقط وماسكات .


¨ جاروف صغير .


¨ حذاء مناسب .


¨ كشاف قوي .


¨ قفازات ذات صفات خاصة .


¨ شبكة يدوية .


هذه الأدوات مهمة للصياد ولكل منها دوره في عملية الصيد ، ومع كل تلك الأدوات يجب التعامل مع الثعابين بحرص وبروية فلكل نوع من الثعابين سلوك ، ولكل نوع طريقة للتعامل معه والإمساك به ، أمور كثيرة يتحلى بها صائد الثعابين حتى يقي بذلك نفسه ويتجنب ما لا يحمد عقباه .



---------------------------

أمراض الثعابين


الثعابين كغيرها من المخلوقات تصاب بالأمراض ، هذه الأمراض قد تكون طبيــعية ناتجة عن طفيليات أو ما أشبه ، وقد تكون ناتجة عن تأثيرات يسببها الإنسان كالتلوث أو تربية الثعابين في بيئات لا تناسبها مما يسبب لها العديد من الأمراض ، وفي هذا المجال نستطيع إن نلخص أمراض الثعابين التي تصيبها فيما يلي :


¨ الأمراض الفيروسية : لا يعرف الكثير عن هذه الأمراض أو مسبــباتها أو تأثيراتها إلا أنه يمكن معالجتها بواسطة الجراحة أو بالأشعة تحت الحمراء ، والمحافظة على نظافة الثعبان ومتابعته .


¨ الأمراض السلوكية : لا تعتبر مرضاً بالمعني المتعارف علـيه إلا أنها قد تتسبب في أضرار جانبية ، هذه الأمراض يمكن معالجتها بمعرفة المسببات المؤدية لذلك والتخلص بمنها .


¨ الأمراض الفطرية : تعيش بعض الفطريات على الحيوانات ومنها الثعابين وتنتشر بسرعة في حالة توفر البيئة المناسبة لتكاثره ، هذه الأمراض يمكن التخلص منها بمعرفة نوعها ومعالجته بالمراهم المقاومة ، وعزل الثعبان المريض ووضعه في بيئة جافة نظيفة ، مع تطهير مكان الإصابة بصورة منتظمة ، وللحالات الصعبة يمكن إن تستخدم المضادات الحيوية .


¨ الديدان : هناك ديدان طفيلية تعيش على أجهزة الحيوانات ومن ضمنها الثعابين ويمكن علاجها بمعرفة أنواعها واستخدام الدواء المناسب للتخلص منها .


¨ الأمراض البكتيرية : الأمراض البكتيرية كثيرة وتأثيراتها منوعة ، والبكتيريا عموماً غير ضارة وغير مؤثرة إلا لو زادت عن حدها ، هذه الأمراض يمكن معالجتها بمعرفة نوع البكتيريا والعلاج المناسب للتخلص منها .




¨ التشوهات الخلقية : كما هو الحال في الإنسان تصاب الحيوانات أو تحدث حالات من التشوهات الخلقية التي قد تكون ناتجة عن وجود ملوثات أو قد تكون طبيعية ، من هذه التشوهات ولادة ثعبان برأسين أو بعين واحدة أو بألوان مختلفة عن فصيلته أو بموجود تشوهات بالجسم ، ومن الصعب جداً معالجة هذه الحالات نظراً لأن الثعابين التي تولد بتلك التشوهات لا تعيش كثيراً .


¨ أمراض العيون : قد تصاب عيون الثعابين بأمراض منها التقرحات والتصاق جزء من الثوب ووجود إفرازات وما إلى ذلك ، هذه الأمراض منها ما يمكن علاجه والأخر يحتاج إلى عمليات جراحية .


¨ التمزقات والجروح : قد تصاب الثعابين بأي جرح أو تمزق في جلدها نتيجة أدوات حادة أو نتيجة معركة مع أحد الحيوانـات ، هذه الجروح يمكن التعامل معها بحسب حالتها بحيث تخاط لو كانت كبيرة وتعقم .


¨ أمراض الجهاز الهضمي : تصاب الثعابين بأمراض في الجهاز الهضمي نتيجة بيئة غير مناسبة أو غذاء تالف التهمه الثعبان ، وهي حالات تسبب الكثير من المشاكل للثعابين وقد تميتها ، ولا بد من معرفة الضرر الذي لحق بالثعبان ثم معالجته بالأدوية وحمامات الماء الساخنة .


وهناك أمراض أخري كثيرة قد تصاب بها الثعابين منها : الطفيليات – إصابة الجهاز التنفسي – تأكل مقدمة الفم – عفونة الفم – النقرس – أمراض الجلد – أمراض العظام – التشحم – تدلي الأمعاء – قشرة البيضة – الأورام – استسقاء الأنسجة – زيادة الفيتامينات – العلقة – الدرن والسل – السوس – القراد – الدودة الشريطية – الاميبا – التهابات الغشاء المعدي والأمعاء – لزوجة اللعاب – مشاكل الانسلاخ – دودة اللسان – الجدري – الحروق .


------------------------

الثعابين والخرافات



كثيراً ما نسمع عن ثعابـين تطير وأخرى تبخ السم في الزير وأخري لها جوهرة ورابعة لها عيون ظاهرة ، ثعابين تخرج السم من لسانها المشقوق وأخري تهاجم الرعيان من فوق …




كثيرة هي الأقاويل ولكن هل لكـل ما نسمع دليل أو أي أساس من الصحة أم إن ذلك مجرد كلام للتخويف منها والابتعاد عنها ، فالخوف فطرة فطرنا عليها وخصوصاً من الثعابين ، لكننا الآن نعيش في عصر العلم فلا بد إن نعرف الحـقيقة من الخيال ومدي إمكانية حصول الشيء أو أن حـصوله أمر محال ، هنا نسرد بعض ما قيل وهو خطأ أكيد وعن يقة جد بعيد :



¨ السنة الأفاعي سوداء ، والسنة الحيات حمراء .


¨ أن هناك ثعابين بشعر أو ريش .


¨ إن هناك ثعابين تطير .


¨ أن هناك ثعبان بجوهرة .


¨ إن الحية هي الأنثى والثعبان هو الذكر .


¨ أن لكل بيت حارس من الثعابين .


¨ أن هناك ثعابين تصدر أصواتاً صارخة .


¨ إن العصافير تجلب الحيات إلى البيوت .


¨ إن التكحل بذيل الثعبان يقوي النظر .


¨ أن الثعابين تبخ السم في زير الماء لتقتل أهل الدار .


¨ أن الثعابين تأكل البطيخ .


¨ أن الثعابين لو قطعت أجسامها فإنها تعيش .


¨ أن الثعابين غادرة .


¨ أن الثعابين نحس عند مشاهدتها .


¨ أن نظرة الثعابين تجمد من أمامها .


¨ إن هناك ثعبان يلدغ من ثلاثة جهات .


¨ أن عظام الثعابين السامة سامة .


¨ أن هناك ثعابين تشرب الحليب .



العظام :


الموسوعة الشاملة للثعابينهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 582x357.الموسوعة الشاملة للثعابين


للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من 200 – 400 فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات .


حواس الثعبان .

الرؤية: تتعدد درجات الرؤية لدى الثعابين بين من هو ضعيف الرؤية يكاد لا يرى ومن هو متوسط الرؤية أو حاد الرؤية والملاحظ ان الثعابين التي تعيش على الأشجار لديها رؤية أفضل من تلك التي تعيش في الجحور وجوف الأرض وبعض الثعابين تستطيع الرؤية بشكل مركز على نقطة واحدة مثل ثعبان آسيا السام genus Ahaetulla إجمالا يمكن القول أن الثعابين بشكل عام لا تحسن الرؤية بشكل كاف لكنها ترى بما يكفي لإدراك بيئتها القريبة أو لمتابعة الفريسة.

الشم:حاسة الشم هي الحاسة الرئيسية وهي دليل الثعبان الذي يعتمد عليها في التحرك واكتشاف بيئته المحيطة لكنه لا يعول على الانف في أداء هذه المهمة وبدلا من ذلك يعتمد على لسانه ذو الشعبة في التذوق والشم معا فعند خروجة للصيد يقوم بإخراج لسانه من العظمة اللسانية وتحريكه في الهواء فيلتقط لسانه ذرات الروائح من البيئة المحيطة ويحللها فيتعرف من خلال الرائحة على البيئة المحيطة ويستطيع تحديد مكان الفريسة وهو يفعل ذلك بمساعدة عضو يسمى عضو جاكبسون الذي يقوم بتحليل الروائح وارسالها للمخ هذا العضو يتموضع فوق لثة الثعبان

السمع :الثعبان لا يمتلك أذن خارجية وانما له أذن داخلية يسمع خلالها أصوات التصدعات الأرضية كذلك يستطيع الثعبان عند التصاق بطنه بالأرض الاحساس بالاهتزازات التي تحدث على الأرض وفي الهواء ومن خلالها يستطيع معرفة اقتراب حيوان ما. ثمة أنواع من الثعابين تستطيع الاحساس بالأشعة تحت الحمراء وذلك بمساعدة أعضاء تحسس حرارية موجودة بين العينين والأنف تستطيع الاحساس بحرارة البيئة وتمييز حرارة فريستها عن حرارة البيئة.

No comments:

Post a Comment