Navigation

نصائح للسفر بحيوانك الأليف (جواً وبراً وبحراً)

السفر مع الحيوانات الأليفة أصبح أكثر راحة الآن .. فيمكنك السفر مع حيوانك الأليف مثل (الكلاب والقطط ... إلخ) وأيضا أينما تذهب ستجد وسائل الرعاية مثل العيادات البيطرية والمطاعم المخصصة للكلاب.

السفر مع الحيوانات الأليفة أصبح أكثر راحة الآن .. فيمكنك السفر مع حيوانك الأليف مثل (الكلاب والقطط ... إلخ) وأيضا أينما تذهب ستجد وسائل الرعاية مثل العيادات البيطرية والمطاعم المخصصة للكلاب.
في مقال طبي تحدث السيد / جريج تاكاشيما ، مؤسس مستشفى باركواي البيطري في بورتلاند بأمريكا ..
حيث قدم نصائح للحفاظ على الحيوانات الأليفة آمنة أثناء السفر.
 
بواسطة طائرة (السفر جواً).
الأطباء البيطريون لا يمانعون من سفر الحيوانات الأليفة بالطائرة .. حيث الطائرات توفر الوقت والمشقة فى السفر .. بالإضافة الي وسائل رفاهية أخري حسب جودة شركات الطيران.
 
ولكن السفر دوليا أو حتى عبور حدود المحافظات في طائرة يتطلب شهادة صحية من الطبيب البيطري.
 
وهناك أشياء يجب مراعاتها فى السفر بالطائرة لتجنب حدوث مشاكل مع حيوانك الأليف:
· التأكد من إعطائه التلقيحات (وخصوصا داء الكلب) والدواء اللازم قبل السفر والتأكد من حالته الطبية (يفضل مراجعة الطبيب البيطري).
· وضع طوق حول عنقه أو ميدالية عنق تحمل معلومات عنك أو طرق الإتصال بك في حالة ضياعه.
 
ملحوظة لا تحاول تخدير حيوانك الأليف (إلا فى حالة وجود مخاطر أو أن يكون عرضة للإصابة) لأن التخدير يمكن أن يسبب عدم إستقرار فى حالة الحيوان الأليف .. وقد يجعله يشعر بعدائية تجاه الوسط المحيط.
القطط من أسهل الحيوانات التي يمكن نقلها جواً فلا يوجد خوف عليها .. حتى أن بعض شركات الطيران تسمح بوضعها تحت مقاعد الركاب.
يجب التخطيط الجيد للسفر قبل فترة من ميعاده .. والتأكد من الأوراق اللازمة لنقل حيوانك الأليف من الجهات المسئولة مثل شركات الطيران والسفارات والقنصليات حتى لا يتعرض حيوانك الأليف للحجز لظرف ما.
 
 
بواسطة السيارة (السفر براً).​
 
هناك بعض الإحتياطات اللازم إتباعها لنقل حيوانك الأليف (وخصوصاً الكلاب) براً.
 
· يجب توافر مقعد سيارة مخصص للكلب مع توافر حزام أمان خاص به مع وجود مساحة جيده حوله.
· التأكد من وجود تهوية جيدة.
· لا تدع مجال للكلب لإخراج رأسه من النوافذ أو الفتحات حتى لا يتسبب بإصابات للعين والأذن.
· للقطط تأكد من وجود مكان جيد للنوم ومكان لقاذورات القطة.. مع وضعها فى مكان آمن حتى لا تهرب في حالة فُتِحت النوافذ بالخطأ.
 
 
بواسطة القوارب والسفن (السفر بحراً).​
 
هناك منتجات حديثة للحيوانات الأليفة تساعدك علي السفر بحراً بأمان مع حيوانك الأليف (على سبيل المثال هناك سترات نجاة وهناك أيضاً عشب صناعي للكلاب يمكنها التأقلم معه بسهولة.
 
نصائح بسيطة
 
· تأكد من النظافة الشخصية لحيوانك الأليف قبل السفر.
· خذ معك بعض الأدوات المنزلية والتي توفر الراحة لحيوانك الأليف مثل السرير أو البطانية أو بيت الكلب.
· بدل من شراء معلبات أو أكل جديد لحيوانك الأليف من المحلات قم بأخذ طعام منزلي جيد وملائم معك يكون حيوانك الأليف معتاد عليه.
· يجب عند نقله على متن السفينة وجود مساحة مريحة للحركة لحيوانك الأليف للدوران والوقوف.
· وضع مناشف ماصة على الأرضية الخاصة بحيوانك الأليف.
· الحصول على بعض الأدوات اللازمة لإسعافات أولية لحيوانك الأليف في حالة حدوث أي حالات طارئة.
 
نشرت شركة مصر للطيران، عبر موقعها الرسمى على الإنترنت، الشروط التى يسمح بها للمسافر اصطحاب الحيوانات الأليفة معه فى السفر، وتتضمن:
ضرورة أن تكون الكلاب والقطط والطيور المنزلية عند إعدادها بشكل صحيح، ويرافقها شهادة تطعيم صحية سارية المفعول.
يجب أن لا يقل عمر القطط والكلاب عن 8 أسابيع عند السفر.
تخضع عملية القبول لشرط قيام المسافر بتحمل المسئولية الكاملة عن مثل هذا الحيوان الأليف.
لا تتحمل شركة EGYPTAIR أى مسئولية عن إصابة مثل هذه الحيوانات الأليفة أو فقدانها أو تأخيرها أو إصابتها بمرض أو وفاة، أو فى حالة رفض دخولها إلى أى بلد أو إقليم أو مرورها به.
تظل الحيوانات الأليفة خاضعة للوائح الجمركية ببلد العبور وجهة الوصول.
يجب تقديم السجل الصحى للحيوان الأليف للفحص عند التسجيل، ويجب أن يثبت بالحيوان شريحة المعرف الصغيرة المطلوبة.
عندما تسافر بالخارج يجب عليك أيضًا تقديم جواز سفر الحيوان الأليف.
ولا يُسمح بنقل الحيوانات الحية كأمتعة مسجلة أو كحيوان أليف فى المقصورة فى بعض البلدان مثل المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليمن ونيوزيلندا وأستراليا ويُسمح بنقلها كبضائع فقط.
وأكدت أن هذه القيود عُرضة للتغيير؛ لذلك يرجى الاتصال بأقرب مكتب لشركة ويجب على المسافر حمل ما يكفى من الطعام لحيوانه الأليف خلال الرحلة وأثناء فترة العبور.
 
قم بالحفاظ على حيوانك الأليف وقم برعايته والإحسان إليه.. عزيزي القارئ تذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض "(متفق عليه).

مشاركة
Banner

Aly Ahmed

طبيب بيطرى ومدون حاصل على : تمهيدى الدكتوراة فى العلوم الطبية البيطرية تخصص الامراض المعدية، ودبلوم رعاية الحيوانات المنزلية، ودبلوم امراض الدواجن ورعايتها، ودبلوم التشخيص الاكلينيكى، ودبلوم الكيمياء الحيوى، ومؤسس شريك بعيادة ايجى فيت البيطرية، ومالك شركة بيطرى دوت كوم، ادارة وتأسيس المزارع والاشراف عليها توفير دراسات الجدوى لمشاريع الانتاج الحيوانى والداجنى والاشراف على تنفيذها، وللتواصل بالهاتف 01155449800 - 01068968406

أضف تعليق:

0 comments: